+A
A-

القوات العراقية تواصل تطهير الموصل من فلول “داعش”

يواجه الجيش العراقي والقوات الأمنية مقاومة شرسة في “جيوب” لا تزال خاضعة لسيطرة “داعش” في البلدة القديمة في الموصل، رغم الإعلان عن الانتصار.

وأوضحت الوكالة أن مروحيات قتالية تواصل التحليق فوق المدينة، التي يسمع دوي الانفجارات في مختلف أنحائها.

ونقلت الوكالة عن مدني مقيم في منطقة الفيصلية بالساحل الأيسر للموصل، أن 3 قذائف هاون سقطت في المنطقة جراء الاقتتال في مناطق قريبة.

وأعلنت الأمم المتحدة أمس الجمعة أن المعارك التي دارت في مدينة الموصل العراقية بين قوات تابعة للحكومة ومقاتلي تنظيم داعش تسببت في نزوح أكثر من مليون شخص، إلا أن ما يقارب من 200 ألف قد عادوا.

وأعلنت منظمة الهجرة الدولية في بيان أن من بين 1,05 مليون شخص فروا من المعارك عقب الحملة التي انطلقت ضد تنظيم داعش في اكتوبر، لا يزال 825 ألفا في عداد النازحين.

وبلغ عدد سكان المدينة الواقعة على نهر دجلة شمال العراق حوالي مليوني نسمة عام 2014.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين أن القوات العراقية استعادت كامل الموصل من التنظيم المتطرف عقب عملية دعمتها دول غربية عسكريا.

ولكن لا يزال الوصول إلى المدينة القديمة شبه مستحيل حيث تجري عمليات نزع للألغام. وأشار رئيس بعثة المنظمة إلى العراق توماس لوثار وايز إلى أن الأرقام الجديدة المتعلقة بأعداد النازحين تؤكد على “الأزمة الضخمة” التي تعاني منها ثاني أكبر مدينة عراقية.