+A
A-

جمعان الرويعي: ورشة الصواري تصقل الشباب وتحفز على الإبداع

قال الفنان جمعان الرويعي لـ“البلاد” إن الورش المسرحية مهمة للغاية كونها تصقل الشباب المهتم بالمسرح وتوسع الأفق والمدارك وتحفز على الإبداع، مضيفا أن موضوع النص المسرحي والتأليف الذي سيطرحه خلال الورشة سيكون موضوعا مهما للغاية.

أما رئيس مسرح الصواري الفنان خالد الرويعي فقد أوضح من جانبه أن الصواري مقدم على العديد من الفعاليات والورش خلال الايام المقبلة.

هذا وتنطلق في 15 يوليو الجاري ورشة مسرح الصواري للتدريب المسرحي بمشاركة مدربين محترفين في مجالات إعداد الممثل، الإخراج، المكياج والخدع البصرية، السينوغرافيا، التأليف، وغيرها من فنون.

  وقال رئيس اللجنة الثقافية بمسرح الصواري حسين العريبي إن الهدف من الورشة، رفد الحركة المسرحية بكوادر شابة تسهم في تنشيط الحراك المسرحي عبر جيل مسرحي جديد مؤسس على مختلف المعارف النظرية والعملية. ومشيراً إلى أن إدارة مسرح الصواري تراهن على النجاح من خلال عرض مسرحي سيكون نتاجاً لهذه الورشة وسيعرض للجمهور سبتمبر المقبل.

بين العريبي ان الورشة التي تجمع نخبة من المسرحيين المحترفين يبدأ برنامجها بمحاضرة تعريفية حول نشأة المسرح وتطوره من إعداد الناقدة زهراء منصور. ثم ورشة إعداد الممثل التي تتناول تدريبات على الارتجال الحركي واللفظي، إدراك الحواس، التشخيص، الحركة والصوت، الى جانب الاسترخاء والتركيز والتنفس. وتستمر تدريبات الورشة التي تقام أيام السبت والاثنين والأربعاء لغاية منتصف أغسطس، حيث تشهد الورش تدريب المشاركين على فنون الحركة المسرحية بما في ذلك الحركة الايقاعية وحركة الجوقة، الى جانب تمرينات على التعبير الحركي واستخداماته في المسرح بإدارة الفنان جمعان الرويعي.

إلى ذلك تسعى الورشة التدريبية الى تنمية مهارات المشاركين في مجال الإخراج على يد عراب مسرح الصواري الفنان الكبير عبدالله السعداوي الذي سيقدم على مدى ثلاثة أيام عصارة خبرته الفنية للمشاركين في مفهوم الإخراج، مقارناً بين أبرز المدارس المسرحية العالمية أما الأسبوع الأخير التدريبية فسيشهد ورشة حول مفهوم النص المسرحي، وأساسيات التأليف بمشاركة الفنان خالد الرويعي.