+A
A-

“التقاعد” تتجاوز القانون وتعيد مديرًا بالهيئة بضعفي راتبه السابق

أكد مصدر مطلع لـ”البلاد” أن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية قامت بإعادة توظيف مدير سابق في الهيئة متقاعد في العام 2010 رغم وجود قرار من مجلس الإدارة بعدم عودته موقع من وزير المالية الرئيس الأسبق لمجلس الإدارة، إلا بعد إرجاعه لكافة مستحقاته التي استلمها والتي تفوق 100 ألف دينار.
وذكر المصدر أن الهيئة تجاوزت قرار مجلس الإدارة وقامت بإرجاع الموظف من دون إرجاعه للمستحقات وتم تعيينه في منصب أرفع وبراتب عالي يفوق 3500 دينار، وبذلك يكون المدير المعني قد استفاد من استلامه مستحقاته بالإضافة لراتبه التقاعدي وراتبه الحالي الذي يستلمه نظير خدماته في الهيئة.
وأوضح المصدر أن هناك قرارا من مجلس إدارة الهيئة بأنه لا يمكن لأي موظف أو مدير متقاعد من الهيئة العودة للعمل في التأمينات أو المؤسسات التابعة لها مجددًا إلا في حال وجود طلب من الإدارة بعودته شريطة أن يقوم بإعادة كافة مستحقاته وأن يكون موظف كبقية الموظفين الموجود على سلم الهيئة الوظيفي.
وبين المصدر أن مجلس إدارة الهيئة اتخذ قرارًا مسبقًا بأنه إذا رأت الحاجة إلى توظيف أحد الموظفين الذين استفادوا من برنامج التقاعد المبكر في إحدى الشركات التي سوف تنشئها الهيئة فإنه يجب على الموظف أن يرجع المبالغ التي استلمها كمكافأة تقاعد مبكر ويعود للعمل ضمن كادر الموظفين للهيئة ومن ثم ينقل إلى أي مؤسسة تابعة للهيئة أسوة ببقية زملائه موظفي الشركة المملوكة للهيئة.
ولفت المصدر إلى أنه بات جليًا أن الهيئة خالفت قرار مجلس الإدارة الذي ينص على عدم عودة أي موظف إلا بعد تنفيذ التوصيات والشروط التي أقرها مجلس الإدارة، وقد قامت الهيئة بإعادة المدير السابق من دون تحقيق هذه الشروط، مشيرًا إلى أن مجلس الهيئة السابق ناقش مسألة عودة هذا المدير في مكتب وزير المالية وتم اتخاذ قرار بعدم إرجاعه للعمل إلا في حال تحقيق الشروط المذكورة أعلاه.
في احتفال كبير نظمته الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مركز البحرين للمؤتمرات بفندق كراون بلازا كرم الشيخ محمد بن عيسى بن محمد آل خليفة الرئيس التنفيذي جميع موظفي الهيئة المحالين إلى التقاعد المبكر أصحاب الخدمات الطويلة المحالين إلى التقاعد لبلوغ السن القانونية والذي كان من بينهم المدير الذي تمت عودته للعمل بطريقة مخالفة وكان ذلك في العام 2010.
يشار إلى أن الرئيس التنفيذي السابق للهيئة الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة قد أكد في الحفل الذي تم خلاله تقاعد المدير السابق وعدد من الموظفين أن الموظفين المتقاعدين قد أدوا الأمانة بإخلاص، وتميزوا في كل الميادين الأمر الذي انعكس إيجابيًا وتقدمًا في مسار عمل الهيئة، متمنيًا أن لا يتوقف لدى الموظفين المتقاعدين هاجس العمل وتقديم المشورة لإخوتكم من موظفي الهيئة حينما تستدعي الحاجة.