+A
A-

الدكتورة المضحكي: الهيئة وثقت ممارسات التعليم عن بعد في ظروف جائحة كورونا

 أكدت الدكتورة جواهر شاهين المضحكي الرئيس التنفيذي لهيئة جودة التعليم والتدريب أن الهيئة أصبحت بيت خبرة يعمل بأيد بحرينية وتعمل على مراجعة أداء المدارس الحكومية والخاصة، وتنفيذ الامتحانات الوطنية، ووضع الإطار الوطني للمؤهلات عام 2012.

 وقالت الدكتورة جواهر خلال استضافتها في برنامج ترابط في نسخته الثانية بتنظيم من معهد البحرين للتنمية السياسية إن الهيئة شريك في وضع السياسة التعليمية في المملكة، وهي عضو في مجلس التعليم والتدريب، وهناك ترابط مع فريق تطوير التعليم للنظر في كيفية تطوير التعليم، ان هناك ستة ممثلين للهيئة في الفرق العشرة التي تعنى بالتعليم في مجلس التعليم والتدريب.

 وأوضحت أن الهيئة من خلال الإدارة العامة لمراجعة مؤسسات التعليم والتدريب قامت بمراجعات أداء المدارس الحكومية، وأصدرت 615 تقريرا خلال ثلاث دورات، وراجعت أداء المدارس الخاصة وخرجت بـ100 وأربعة وعشرين تقريرا خلال دورتين، ومراجعات أداء مؤسسات التدريب المهني.

 وقالت انه صدر عن الهيئة 278 تقريرا خلال ثلاث دورات ومراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي حيث تم تقديم 25 مراجعة مؤسسية و149 مراجعة برامجية، مشيرة الى أنه لتشجيع مؤسسات التعليم والتدريب تم إنشاء ختم الجودة للمؤسسات التعليمية والتدريبية شمل الختم الممتاز 51 مؤسسة حكومية وخاصة وتدريبية، والختم الجيد لـ87 مؤسسة حكومية وخاصة وتدريبية.

 وفيما يتعلق بخطط إدراج رياض الأطفال في عمليات التقييم ومراجعة الأداء، أكدت الرئيس التنفيذي أن الخطط موجودة وتمت مراجعة تجريبية لرياض الأطفال في المدارس الخاصة، وأن النتائج أكدت ضرورة تطوير مستوى رياض الأطفال لتأسيس الطفل بشكل سليم، ورعاية الطفل في تلك المرحلة المهمة لكونها مرحلة مهمة في عمره.

 وفي ذات السياق، تطرقت د. جواهر لجهود الهيئة هذا العام  من خلال تقييم ممارسات التعليم عن بعد في مؤسسات التعليم والتدريب في ظل ظروف جائحة كورنا، وتمت عملية التقييم بهدف توثيق الجهود التي تبذل، وتقديم التوصيات، وتطوير أطر المراجعات الحالية، وجمع آراء الطلبة وأعضاء الهيئات التعليمية.

 وأكدت الدكتورة جواهر سعي الهيئة نحو نشر أفضل الممارسات من خلال تنظيمها لأربعة مؤتمرات عالمية برعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب، وشاركت في 26 منتدى منهم ثلاثة منتديات إلكترونية، و269 ورشة عمل، ولها حضور دولي في الهيئات والشبكات الدولية من خلال تمثيلها في مجالس إدارة المؤسسات.

 وعن دور الهيئة في استمرار العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا، أكدت د. جواهر أن الهيئة اعتمدت على الاستعداد المسبق في توفير بنية قوية وتحتية للمعلومات، والتعاون مع الجهات في الانتقال من التعليم التقليدي للتعليم عن بعد، وقالت: "مستقبلاً سيكون التعليم المزدوج هو السائد"، موضحة أن الهيئة قامت بتقييم ممارسات التعلم عن بعد في جميع مؤسسات التعليم لمعرفة استعداد المؤسسات، وسيقدم التقييم لمجلس إدارة الهيئة في الأسبوع المقبل، متطرقة في هذا السياق إلى مشروع (أتمتة الامتحانات الوطنية) وأشارت الى ان هذا المشروع سيتم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتقديم تلك الامتحانات بشكل مختلف ومتطور في عام 2022م.

 وحول الإنجازات التي حققتها الهيئة، تطرقت د. جواهر إلى حصول الهيئة على جائزة الملتقى الحكومي (جائزة جودة التعليم والتدريب)، كما حصلت على جائزة أفضل الممارسات الحكومية في البحرين 2015، وتم تقييمها من قبل الشبكة الدولية لضمان الجودة وحصلت الهيئة على شهادة توضح تماشيها مع الممارسات الجيدة عالميًا، وجائزة التميز في التواصل مع العملاء في العامين 2018 و2019 في الملتقى الحكومي، وحصولها  على المركز الأول في (جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية "الدورة السادسة") فئة القطاع العام 2020.

 وأشارت د. جواهر إلى أن الهيئة أقامت على الصعيد الدولي علاقات مع معظم مؤسسات جودة التعليم واتفاقيات تفاهم وتبادل الخبرات، مؤكدة أن منتسبي الهيئة يقومون بمراجعات في دول مجلس التعاون، ومراجعة المدارس في هونج كونج.