العدد 4320
الأربعاء 12 أغسطس 2020
مركز تاريخي لمدينة عيسى... شكرا حكومتنا الموقرة
الأربعاء 12 أغسطس 2020

(أمر صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البلاد المعظم ببناء مدينة نموذجية تبعد عن المنامة العاصمة أربعة أميال ونصف الميل، وتستوعب خمسة وثلاثين ألف نسمة بعد اكتمال مراحلها الثلاث، وتبلغ مساحتها میلین ونصف الميل المربع، وبالفعل تفضل سموه ووضع حجر الأساس لمدينة عيسى في السادس عشر من ديسمبر عام 1963، وافتتح المرحلة الأولى من هذا المشروع في الثالث عشر من نوفمبر 1968، وتتراوح أسعار البيوت ما بین 1800 و3900 دينار بحريني، وقامت الحكومة بتمويل كل المشروع، ويقوم المواطن بدفع أقساط شهرية مريحة تمتد لعشرين سنة).


كان ذلك من كتيب قديم لوزارة الإعلام بعنوان “البحرين اليوم”، وقد أسعدتنا نحن أبناء مدينة عيسى موافقة مجلس الوزراء على اقتراح برغبة بشأن استملاك أحد المنازل القديمة في مدينة عيسى ليكون مركزا تاريخيا لهذه المدينة، كونها من أقدم المدن الإسكانية في الخليج وأول مشروع إسكاني في المملكة.


نعم.. سيكون هذا المركز شاهدا على الموروث الثقافي العريق والغني لمدينة عيسى، مدينة الثقافة والفن وأكبر ميناء لتصدير الفنون والثقافة، وتتمنى كل المدن أن ترسو إلى جواره.. مدينة عيسى ليست مجرد مدينة عادية، إنما تاريخ وتراث وأول مشروع إسكاني ضخم على مستوى دول الخليج وعنوان ملحمة البناء والتعمير ومدينة عصرية حديثة كاملة، واشتهرت هذه المدينة كما ذكرنا في مناسبة سابقة برصيدها الضخم من الثقافة وأبواب المعرفة وخرجت في فترات متعددة نوابغ في مختلف التخصصات ودعمت الحياة الثقافية في البحرين أدبا ومسرحا وموسيقى ورسما وغير ذلك.


إن هذا المركز سيكون بلا شك نافذة لأمجاد وتاريخ وتراث مدينة العظماء، ولإبراز كنوزها في شتى الميادين وأبعادها الحضارية والتاريخية والثقافية، فشكرا من القلب حكومتنا الموقرة على الموافقة والاهتمام بتراثنا وكنوزنا التاريخية، وتنفيذ مثل هذه المشروعات الرائدة التي تزيد التمسك بالتراث والحفاظ عليه ونقله إلى الأجيال القادمة.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .