+A
A-

"بكل بساطة أسود اللون" في السينمات الفرنسية

عرضت قاعات السينما الفرنسية مؤخرا فيلم Tout Simplement Noir اي “بكل بساطة أسود اللون”، وهو واحدة من الكوميديات الأكثر انتظارا من طرف الجمهور في موسم الصيف الحالي. ومع أن هذه الكوميديا أخرجها فنانان غير معروفين على الساحة هما “جان-باسكال زادي” و”جون واكس”، إلا أنها شهدت مشاركة مجموعة كبيرة من النجوم مثل “عمر سي” و “جوي ستار”.

ويستكشف الفيلم، من خلال الدعابة، جميع المواضيع المتعلقة بالمجتمع الأسود في فرنسا، حيث يقدم صورة مُرة وساخرة للسود في هذا البلد. وقد تم تصويره بطريقة الأعمال الوثائقية مع خلط مشوش بين الخيال والحقيقة.

يجسد “جان-باسكال زادي” شخصية “جي.بي”، وهي عبارة عن ممثل فاشل يسعى لدى جميع نجوم السينما الفرنسيين من أجل المشاركة في المسيرة الأولى لاحتجاج السود في البلد. حيث يتساءل المخرج عن تناقضات الفنانين السود الذين يجدون صعوبة في توحيد جهودهم حتى داخل مجموعتهم الخاصة. كما يشجب التمييز العنصري في السينما الفرنسية والذي يطال المخرجين. وقد أوضح أن الانطباع السائد لديه هو أن مشكل الفنانين السود لم يتم تناوله بما فيه الكفاية إن لم يكن على الإطلاق في الأفلام، مشيرا إلى أن أسس “بكل بساطة أسود اللون” كانت موجودة في ذهنه قبل أن يكتب السيناريو ويضيف الممثلين الذين يتناسبون مع كل فكرة يود الدفاع عنها.