+A
A-

جيم كاري: كل ما أريده هو تحرير الناس من القلق بالضحك

أصدر أخيرًا نجم الكوميديا جيم كاري كتابه الجديد بعنوان "Memoirs and Misinformation" (مذكرات ومعلومات خاطئة). ويتناول الكتاب نسخة خيالية عنه وعن صناعة السينما في هوليوود، كليهما يعكس الواقع، موضحًا القصة بقوله "هو استخدام الخيال ببساطة لإخبار حقيقة أعمق“، وقال عنه "الكتاب يتجاوز كونه قصة عن شخصية شهيرة، إذ يكشف حقيقة الأساطير التي نؤمن بها عن هوليوود، بشكل سيجعل القراء في حالة حيرة يتساءلون أي هذه الأحداث حقيقية وأيها من وحي خياله".

وذكر كاري أنه يعتقد أن أعظم الحقائق التي أُخبرت كانت من خلال الخيال، كما استلهم الوحي لكتابة الرواية من أيام عزلته عن أضواء الشهرة، واستعان الكوميديان (58 عاما) بالكاتب دانا فاشون في تأليف المذكرات، التي صدرت في الأسواق حاليًا، ويقدّم الإصدار شبه سيرة ذاتية وصفت بـ ”تفكيك لا يعرف الخوف“، إذ يروي كاري وفاشون قصة دخول الفنان إلى عالم التمثيل وهوليوود، متناولاً وكلاء الأعمال والشهرة والامتيازات والصداقة والحب، جيم كاري (57 عاماً) معروف بأفلام مثل: "Dumb and Dumber" و "Man on the Moon". وهو ليس أول ممثل يتجه في السنوات الأخيرة لكتابة الأدب، إذ سبقه توم هانكس وشون بين وإيثان هوك. النجم الكبير تحدث أخيرًا لصحيفة نيويورك تايمز عن هذا الكتاب وجاء التالي:

لماذا لم تقدم في كتابك مذكراتك الواقعية عن حياتك؟

لا يوجد شيء مميز في حياتي الفنية والشخصية في هذه المرحلة من حياتي الفنية التي تعتبر الأكثر مللا من فكرة تدوين الأحداث الفعلية لحياتي بترتيب زمني، أو اكتساب الشعبية ومحاولة توسيع علامتي التجارية، لم اقصد ذلك أبدا في مسيرتي. إنه عمل من الحب لم يكن بوسعنا أن نتوقف عنه. بدأ كطائرة صغيرة ذهابا وإيابا، هنا وهناك، وفي السنوات القليلة الماضية كانت تتمحور ما بين 8 ساعات و 12 ساعة في معظم الأيام أحاول فيها كتابة هذه الأسطر في الكتاب، كنت اخرج دوماً بشيء أكثر إثارة للاهتمام جعلني استمر.

بطل هذه الرواية اسمه جيم كاري وقد عاش حياة مماثلة جدا لحياتك.. ولكن من هو؟

الواقع أن جيم كاري في هذا الكتاب هو الممثل والصورة الرمزية لأي شخص في منصبي كفنان من المشاهير من النجوم، ببساطة اقدمهم جميعا في شخصيتي أنا مع كل تجاوزاته وتركيزه على نفسه وتجليه، وبعض هذه الحالات حقيقة جدا مع بعض الخيال التي تكشف عن حقيقته.

حين تعيش ذلك المستوى العميق من اليأس، دون أن تحصل على إجابات لأسئلتك، ولكنك تبقى بخير، ويمكنك أن تبتسم في عملك. حينها يبقـى يأسك يأسا عميقا وبطيئا، لكني لا أتناول أي مضادات اكتئاب، حتى أنني لا أشرب القهوة إلا نادرا. لا مخدرات ولا كحول.

هل أبلغت المشاهير الآخرين الذين تشير لهم بالاسم في الكتاب؟

سوف نقوم بإرسال نسخة من الكتاب لهم، وسوف نشرح وجهة نظرنا لهم في رسائل، لقد ذكرت في الكتاب المشاهير الذين احبهم والقريبين مني شخصيا.

يصف الكتاب بوضوح شديد الإحباط الذي يشعر به البطل إزاء هوليوود.. ما مقدار ما يمثل مشاعرك الحقيقية؟

لم يكن كاري فيلم “The Truman Show” خطأً كبيرا بالنسبة لي والجميع، كل مشروع هو قليل من أمر شخصي لي أنا وإعادة إنشاء نفسي، وتمزيق النفس القديمة واستكشاف شيء جديد. لقد طلبت من جمهوري طوال مسيرتي المهنية، وسمحوا لي بالقيام بهذه الأمور، أعتقد أنهم يتوقعون مني ذلك بشكل معين وهم لا يتوقعون عقد مؤتمر للإعلان عن مشاعري.

في هذا الكتاب أقوم بتسليط الضوء على أسرار هوليوود، بكشف حقائق وأسرارها الخفية وتفاصيل لا يعرفها الجمهور عن صناعة السينما، هو استخدام الخيال ببساطة لإخبار حقيقة أعمق، الكتاب يتجاوز كونه قصة عن شخصية شهيرة، إذ يكشف حقيقة الأساطير التي نؤمن بها عن هوليوود، بشكل سيجعل القراء في حالة حيرة يتساءلون أي هذه الأحداث حقيقية وأيها من وحي خياله.

هل تعتقد أنك توصلت إلى فهم مختلف الأنواع من الإبداع أو الشهرة؟

الفنان هو كالحارس، والناس مهما كانت شخصيتهم معقدة أو غريبة، لديهم صلة خاصة بالفنان ويمكنهم أن يمنحونك هذه الصلة بصورة غريبة. وهذا كل ما كنت أريده منذ دخولي العمل السينمائي، وسواء كنت أفعل شيئاً مضحكاً أو جدياً، فإن كل ما كنت أريده على الإطلاق، منذ طفولتي قليلا، كان تحرير الناس من القلق، أعتقد أن هذا الكتاب مجرد مثال على ذلك.

بروفايل

ولد جيمس يوجين كاري في مدينة أونتاريو بكندا، وكان أبوه بيرسي كاري يعمل محاسبًا، أما أمه كاثلين فكانت ربة منزل، وله 3 إخوة، وكان يعشق الكوميديا منذ طفولته، إذ أرسل سيرته الذاتية لبرنامج “The Carol Burnett Show” الكوميدي عندما كان عمره 10 سنوات، وكان أساتذته في المدرسة الثانوية يسمحون له أن يؤدي وصلة كوميدية فردية لزملائه الطلبة في آخر كل يوم مدرسي.

بدأت شهرة جيم كاري كمؤد لعروض ”استاند أب على التليفزيون الأميركي من خلال البرنامج الشهير "the tonight show"، ثم انطلق سريعًا في مشواره السينمائي كأحد أنجح نجوم الكوميديا من خلال أدواره في أفلام "Ace Ventura" و"the mask" وغيرها.

وأصبح ذكر اسم كاري في منتصف وأواخر التسعينات سببًا كافيًا للضحك، ولكنه وفي وسط كل هذا قرر أن يراهن بكل شيء على فيلمين ختم بهما التسعينات بشكل مغاير للغاية، أولهما هو "The Truman show".