+A
A-

حاضنة أعمال جامعة البحرين يقيم برنامجاً صيفياً للطلبة عبر مايكروسوفت تيمز

يقيم مركز حاضنة الأعمال في جامعة البحرين، عبر برنامج مايكروسوفت تيمز، برنامجاً صيفياً للطلبة في مجالي الابتكار وريادة الأعمال، يشارك فيه عدد من المختصين، وذوو الخبرة في مختلف التخصصات في التجارة، والتسويق، وتقنية المعلومات والتصميم.

وقالت مدير مركز حاضنة الأعمال الدكتورة إسراء أحمد ولي "إن البرنامج - الذي يمتد لثمانية أسابيع - سيتضمن جلسات وورش عمل أسبوعية، وستسنح للطلبة المشاركين الفرصة لاكتساب المهارات اللازمة لبناء مشاريعهم الخاصة". مشيرة إلى أن الهدف من هذا البرنامج يتخطى تنمية الأعمال التجارية، إلى ريادة الأعمال واكتساب مهارات تمكن الطلبة من تأسيس شركات ناشئة خاصة.

وأوضحت بأن البرنامج يتضمن طلبة من جميع التخصصات، الذين سيوزعون على فرق تبعاً للتخصصات التالية: إدارة الأعمال، والتسويق، وتطوير البرامج، والتصميم، والعلوم والهندسة، وسيتولى أعضاء الفريق الأدوار التالية: الرئيس التنفيذي، والرئيس التنفيذي للأعمال، والرئيس التنفيذي للتسويق، والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا، بالإضافة إلى الرئيس التنفيذي للتصميم.

وأشارت د. ولي إلى أن الطلبة سيخرجون من البرنامج بمهارات وكفاءات مختلفة على صعدٍ عديدة منها الشخصية، والمهنية، والتقنية. موضحة، بأن أهم المهارات التي سيكتسبها الطلبة هي القدرة على تعريف المشكلة وتحديدها وتوصيفها، واكتشاف فرص الابتكار، وتقسيم وتحليل الفرص، وتقييم وتحديد نماذج المشاريع الجديدة، وإجراء الأبحاث الكمية والنوعية عن العملاء والسوق، وتصميم رحلة العميل، وفهم إطار تطوير المنتج، وتصميم وتقييم وتنفيذ إستراتجيات التسويق، ناهيك عن تطوير فهم متعمق للديموغرافية المستهدفة.

وبينت بأن الطلبة سيتمكنون بعد الانتهاء من البرنامج من تقييم وتحليل روح المبادرة كخيار وظيفي، والعمل بكفاءة في بيئة معقدة وديناميكية تتألف من فرق متعددة في تخصصات مختلفة، كما سيتمكن الطلبة من تطبيق أساليب التفكير الإبداعي في تلبية احتياجات عملائهم وشركاتهم، وتخطيط وتحديد أوليات مهام العمل، للاستفادة من رأس المال، والقوى البشرية، والوقت والموارد المتاحة لأقصى حد ممكن لتحقيق النتائج المرجوة.

وأضافت بأن الطلبة سيكونون قادرين كذلك على تطوير فكرة العمل إلى نموذج عمل شامل وقابل للتطوير بدرجة كبيرة، من خلال تطبيق مبادئ تطوير العملاء في الحياة العملية الواقعية، وتصميم خطة عمل ناجحة، وإطلاق منتجاتهم أو خدماتهم في السوق بالسرعة الممكنة للحصول على أعلى قدر ممكن من العملاء.

وأكدت د. ولي توجيه المختصين والخبراء للطلبة طوال فترة مشاركتهم في البرنامج، على أن يقدم الطلبة نتائج عملهم وبشكل دوري أسبوعي للمختصين. لافتة إلى ضرورة التزام الطالب المشارك في البرنامج بما لا يقل عن 20 ساعة أسبوعياً لبناء مشاريعهم الخاصة، التي سيتم مراقبة مدى تطورها ومساهمتها في سوق العمل.

وتتضمن خطة العمل الأسبوعية لبرنامجي الابتكار وريادة الأعمال عدة مواضيع تشمل: تشكيل الفريق وصياغة الأفكار، والمشكلة والحل الأمثل، وتطوير العملاء والتحقق من صحة المشكلة، والنماذج الأولية والتحقق من صحة الحل، ونموذج الأعمال وإستراتيجية التسويق، واكتساب المستخدمين وسباق تطوير المنتج، والتخطيط والتمويل المالي للشركات الناشئة والترويج لشركتك الناشئة.