العدد 4291
الثلاثاء 14 يوليو 2020
قهوة الصباح سيد ضياء الموسوي
رقص الحروف مع الأرغفة
الثلاثاء 14 يوليو 2020

كي تهنأ الحروف لابد أن تتحول إلى أرغفة، وربطات القمح تسافر مع الريح لا تخشى النقد ولا بخور المدح، المهم أن تعمل على نثر ورد الإصلاح، أن تصنع التوازن والوسطية لأجل سعادة الجميع. أن تطير كعصفور يحلق على شرفة نافذة ليكفكف دمع أمٍ ثم يطير نحو الحب والقمر... أو تتحول هذه الكلمات قمر سماء.

وحده القمرُ يبقى يحتسي قهوته مع أب يسهر حتى الفجر أمام عتبة دار ينتظر البشارة. وقيمة الكلماتِ عندما تستأذن من كاتبها، تضع معطفها على كتفها، و تطفئ سيجارتها، وتسدل الستارة، وتتكئ على عصاها، وتخرج من الباب الخلفي لتتجول في الشوارع العامة بين الأرصفة والأسواق الشعبية، تعطي هذا المحروم كيسَ أمل من القمح، ثم تنتقل جنب رصيف لتصنع ابتسامة على شفتي مواطن يبيع علب ماء أمام إشارات مرور أو تهرول مسرعة نحو بيت آيل للسقوط؛ لتمنحهم إجازة هدم وبناء. هذه الكلمة قد تدخل عش الدبابير لتراهن على بعث فراشات زرقاء دينية أو سياسية أو اقتصادية.

وتقفز الكلمات بين الشظية والشظية، وتسافر مع الريح، تمر على بساتين تلقي عليها الرز والزهر والسكر، وتمر على غابات تلتف على الرصاص والسكين والخنجر، قد تتحولُ الكلمات إلى طعنات، وقد تستحيل الطعنات إلى قبلات في الحب وفي الحياة. في معركة الكلمة كل شيء قابل للتحول، فقد يتحول الخنجر إلى مبخر، والقنبلة إلى قبلة، والسكين إلى حنين، والجراح إلى نجاح، والعطل إلى بطل، والعقبة إلى قصبة من الكسر في الجفاف إلى سكر في زفاف. لا شيء مستحيل في صناعة الأمل.

لمهم أن لا تيأس، أن تتحايل على الوجع، وتجعل منه محطة وقود لتنام على جناح حمامة أو تسافر مع الريح لتغازل قمرا أو يمامة أو تتدثر على سرير الحب، ثم تركض مع شمس أو نعامة أو تبحر مع الموج لتستلقي على شاطي جميل دون دمع أو ندامة.

المهم عش لوطنك، وكن وسطيا، ودافع عن الدموع المتساقطة بين الأرصفة وفي زوايا المنعطفات الحادة ما بين زقاق وزقاق. رسائل بلا تشفير: تجولت في الحي القديم لمنطقة الجفير وأهاليها الطيبين الذين تحولت عيونهم إلى زرقاء لكثرة ما نظروا إلى البحر، وتعلقوا به وبشراعه، وأراها تحتاج إلى دعم رسمي، وعناية رسمية على جميع المستويات، وهناك جامعيون يحتاجون إلى وظائف. مفارقة كبيرة، ومؤلمة، فالجزء من الجفير الذي يسكنه الأهالي قديم مهمل محاط بأفخم الفنادق، وبأجمل ناطحات السحاب. لكي تكتمل اللوحة الزيتية للجدار المدني الملون لمنطقة الحفير لابد من تلوين هذا الحي باللون الأخضر، وأن يتحول إلى بقعة ضوء مدنية بكثافة الحضارة، ومصابيح الحداثة، وصرخة التطوير التي تجدها في الجفير عدا هذه المنطقة المسكونة بالأبناء والأجداد والأمجاد.

سجل تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية عدم وضع ضوابط تضمن تكافؤ الفرص عند ترقية الموظفين، حيث ترتب على ذلك وجود العديد من الموظفين في الجهات الحكومية لم يتم ترقيتهم لفترات طويلة تصل إلى 16 سنة، وذلك على الرغم من استيفائهم كافة اشتراطات الترقية الاعتيادية.

وأكد عدم اتخاذ إجراءات التأكد من منح ترقية نهاية المربوط لجميع الموظفين المستحقين لها، حيث تبين وجود 199 موظفا في الجهات الحكومية ممن وصلوا إلى نهاية مربوط الدرجة المعتمدة لوظيفتهم دون أن يتم منحهم الترقية حتى ديسمبر 2018، مما أدى إلى حرمان بعض الموظفين من حقهم في الترقية.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية