+A
A-

علاج الكحه الناشفه..في المنزل

يمكن للحكه الناشفه المستمرة أن تسبب الضيق والانزعاج خصوصاً خلال الليل أو اثناء القيام ببعض الأعمال، لذا نحتاج لمعرفة الوسائل الافضل لعلاج هذه الكحه والتي نقدمها لك اليوم.

يشير موقع “ويب طب” ان الكحه تساعد في تنظيف الممرات الهوائية من أي مهيج أو مخاط، كما قد تؤشر على الاصابة بمشكلة في الجهاز التنفسي.

وهناك نوعان من الكحه، الجافة وغير الجافة، والاولى يمكن علاجها منزلياً من خلال بعض الوصفات التي يقدمها الموقع المختص على الشكل التالي:

العسل: علاج طبيعي فعال للكحه الناشفه، ويستخدم منذ القدم في الطب البديل. يعمل العسل على تحفيز الغدد اللعابية لانتاج المزيد من اللعاب، ما يرطب الشعب والممرات الهوائية ويخفف من الكحه الناشفة. كما يمتاز العسل بخصائص مضادة للالتهاب تعزز عمل الجهاز المناعي

الغرغرة بالماء والملح: يساعد بتخفيف الانزعاج الناتج عن السعال، كما يساهم في التخلص من البلغم العالق في الممرات الهوائية. واستخدام الماء الفاتر في الغرغرة يساعد على ترطيب الحنجرة والتقليل من السعال والكحه.

خل التفاح: من طرق علاج الكحه الناشفة بفضل خصائصه المهدئة والمطهرة. وللحصول على أفضل علاج طبيعي من خلال التفاح يمكنك مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع ملعقة واحدة كبيرة من العسل، ثم إضافة كوب من الماء الفاتر للمزيج وتناول هذا المشروب مرتين يومياً.

عرق السوس: يعمل كطارد للبلغم وملطف ومهدئ للحنجرة، ما يساهم في إرخاء الشعب والممرات الهوائية ويخفف من السعال الجاف. ويمكن اضافة ملعقتين كبيرتين من عرق السوس لكوب من الماء الساخن ثم تغطية المزيج وتركه لمدة 10 دقائق وتناول المشروب مرتين يومياً.

الزنجبيل: يسهم في التخلص من البلغم العالق في الشعب والممرات الهوائية، ما يقلل من مدة الإصابة بالكحة الناشفة ويخفف منها. كما يعزز الزنجبيل من عمل الجهاز المناعي ومحاربة الأمراض المختلفة. وللحصول على هذه الفوائد يمكنك تقطيع الزنجبيل الطازج إلى شرائح صغيرة وطحنها، ووضع ملعقة صغيرة من المسحوق في كوب من الماء في وعاء وتركه يغلي، ثم شرب المزيج ثلاث مرات يومياً.

نصائح لعلاج للكحه الناشفه

اضافة الى العلاجات المذكورة اعلاه، ينصح باتباع الخطوات التالية للتخلص من الكحه الناشفه المزعجة:

  • تناول السوائل بكثرة لترطيب الحنجرة.
  • ترطيب الهواء في المنزل.
  • تجنب التدخين والمدخنين.
  • النوم بوضعية الجلوس، بحيث يكون الجزء العلوي من الجسم عامودياً.
  • تناول شوربة الدجاج.
  • أخذ قسط وافر من الراحة.
  • تجنب التعرض للبرد والهواء البارد.
  • إدارج فيتامين سي ضمن نظامك الغذائي.