+A
A-

دراسة بجامعة البحرين تبحث تطوير معايير اختيار أمن الشبكات بمملكة البحرين

بحثت دراسة تقنية في جامعة البحرين سُبل تطوير مجموعة من المعايير لاختيار أمن الشبكات، وذلك بهدف تقليل الوقت اللازم لكشف و احتواء الأنشطة الإلكترونية الضارة، وزيادة فاعلية التدابير الأمنية المتبعة للكشف والاستجابة للهجمات والتهديدات المستهدِفة لأمن الشبكات في الوقت الفعلي للحدوث.

وبحثت الدراسة "دور استخدام التقنيات القائمة على (UEBA) تحليل سلوك المستخدمين وكيانات شبكة الاتصالات في اكتشاف الهجمات الأمنية أثناء الوقت الفعلي: دراسة قائمة على مملكة البحرين".

وقدَّمت الباحثة مانيا علي سليطين في دراستها المعدَّة لنيل درجة الماجستير في تقنية المعلومات، مجموعة مختبرة من المعايير اللازمة لتقييم واختيار الحل الأمثل لضمان أمن الشبكات الذي يعتمد على تقنيات تحليل سلوك المستخدمين وأجهزة الشبكة (UEBA).

ورأت الباحثة سليطين أن حلول أمن الشبكات المعتمدة على تقنيات تحليل سلوك المستخدمين وكيانات الشبكة (UEBA)، تعتبر من تدابير أمن الشبكات الفعالة لحماية أنظمة الحواسيب والشبكات، وقد أثبتت قدرات (UEBA) على التصدي لتحديات أمن الشبكات من خلال قدرته على اكتشاف المتطفلين والاختراقات الأمنية التي تتسلل من تقنيات أنظمة أمن الشبكات وخدماتها الوقائية التقليدية.

وعرَّفت سليطين تحديات أمن الشبكات الحالية التي تواجه قطاع الأعمال وتبعاتها، وعملت على تحليل الحلول التقليدية المستخدمة في مجال أمن الشبكات حالياً، وأوجه قصورها في التصدي للتحديات الحالية.

وتألف لجنة المناقشة التي تمت عبر الاتصال المرئي من الأستاذ الدكتور فرج أحمد عز الدين من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ممتحناً خارجياً، والأستاذ الدكتور أحمد شاهر مشهور من جامعة البحرين ممتحناً داخلياً، والأستاذ الدكتور علي حسين زليط من جامعة البحرين مشرفاً.