+A
A-

بريطانيا ترفع الحجر الصحي الإلزامي عن مواطني 59 دولة والبحرين ليست من ضمنها

قالت الحكومة البريطانية الجمعة إن الزائرين القادمين إلى بريطانيا من 59 دولة ومنطقة لن يكونوا مضطرين للخضوع للحجر الصحي اعتبارًا من العاشر من يوليو.

وأضافت الحكومة البريطانية، وفقًا لوكالة رويترز أن القادمين من أي دولة غير مدرجة على هذه القائمة سيكون لزامًا عليهم الخضوع لحجر صحي طوعي لحين مرور 14 يومًا منذ مغادرتهم لهذا البلد.

وضمت القائمة التي نشرتها وزارة النقل البريطانية، وفقًا لوكالة كونا، أغلب دول الاتحاد الاوروبي وعدد من دول شرق أوروبا إضافة إلى بعض جزر البحر الكاريبي واليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام وهونغ كونغ واستراليا ونيوزيلندا بجانب تايوان وتركيا.

وفي المقابل خلت القائمة من أي دولة عربية والولايات المتحدة والصين ما يعني أن مواطني الدول غير المذكورة في القائمة سيفرض عليهم حجر صحي الزامي لمدة أسبوعين عند دخولهم بريطانيا تقيدًا بالإجراءات التي دخلت حيز التنفيذ الشهر الماضي.

وأوضحت وزارة النقل البريطانية انه لا يمكن لمواطني الدول المعفية من الحجر الصحي السفر الى بريطانيا عبر دول ثالثة غير مشمولة بالإعفاء وإلا سيكون عليهم الالتزام بالحجر الإلزامي.


يذكر أن هذا القرار يشمل إنجلترا دون غيرها من مناطق المملكة المتحدة وهي اسكتلندا وويلز وايرلندا الشمالية والتي تفرض حكوماتها المحلية إجراءات مستقلة أكثر تشددًا.

ومن المنتظر أن تدخل غدًا السبت في انجلترا إجراءات جديدة لتخفيف الإغلاق العام حيث سيسمح للمطاعم والمقاهي ودور السينما والمسرح وبعض الوجهات السياحية والترفيهية بالعودة للنشاط ولكن وفق شروط وإجراءات التباعد الجسدي.

وأوضح الرئيس التنفيذي لمجموعة المبتكر للسفريات حسين المعلم لـ"البلاد" أن بريطانيا تعمل على عقد معاهدات واتفاقيات مع دول تسمح للطرفين أن لا يخضع الزائرين للحجر الصحي على سبيل المثال المسافر بين بريطانيا وألمانيا، مشيرًا إلى أن سوق السفر والسياحة في البحرين ليعاود عمله فإنه بحاجة إلى إلغاء الخضوع للحجر الصحي الإلزامي على المواطنين بعد العودة من السفر، مؤكدًا تخوف الجميع من السفر بسبب فرض الحجر الصحي على المواطنين بعد عودتهم من السفر.

وأشار إلى أن خطوط السفر بين البحرين وبريطانيا كانت مستمرة ولم تتوقف في الفترة الماضية ولكن تم تقليص الرحلات، إلا أنه لم يكن على متنها مسافرين بحرينيين وإنما من الأجانب المقيمين أو البريطانيين القادمين من وجهات أخرى وغيرها.

وذكر أن المسافرين من البحرين إلى بريطانيا سوف يخضعون للحجر الصحي الإلزامي لمدة أسبوعين عند دخولهم بريطانيا و10 أيام لدى عودتهم إلى البحرين، ولذلك هنالك تخوف وعدم السفر.

وأكد وجود إقبال على الطلب على حجوزات السفر واتصالات للسؤال عن هذه الحجوزات وتتراوح هذه النسبة ما بين 30 و40 % من نسبة الطلب في العام الماضي، إلا أن ليس هنالك أية حجوزات للسفر بسبب تخوف الناس من الحجر الصحي الالزامي في البحرين بعد عودتهم من السفر، وهذه تعتبر من العوائق التي تواجه قطاع السفر، مشيرًا إلى الحاجة لتحديد تاريخ فتح السفر حتى يعاود القطاع نشاطه حتى ولو كانت هذه الخطة مستقبلية وبعد عدة أشهر.