+A
A-

تراجع الناتج الصناعي لليابان مع تعمق الركود الاقتصادي

تراجع الناتج الصناعي الياباني للشهر الرابع على التوالي مسجلا أدنى مستوياته منذ الأزمة المالية العالمية في حين بلغ معدل البطالة ذروة ثلاث سنوات، مما يسلط الضوء على التداعيات الاقتصادية المؤلمة لفيروس كورونا.

يتأهب ثالث أكبر اقتصاد في العالم لأسوأ ركود له منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، متأثرا بإجراءات الإغلاق العام التي فُرضت في مواجهة فيروس كورونا محليا وخارجيا والتي أصابت سلاسل الإمدادات بالاضطراب وأغلقت الشركات وقلصت إنفاق المستهلكين.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء بيانات صادرة من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليوم الثلاثاء تراجع إنتاج المصانع 8.4 بالمئة في مايو الماضي مقارنة مع الشهر السابق ليسجل المؤشر 79.1، وهو مستوى غير مسبوق منذ مارس 2009 عندما نالت الأزمة المالية من الطلب العالمي.

وقال تارو سايتو، من معهد (إن.ال.ي للأبحاث)، "من المرجح أن الاقتصاد عانى من انكماش كبير في ابريل إلى يونيو الجاري بسبب الطلب المحلي والخارجي الضعيف". وتابع "قد يبدو الطلب المحلي مرتفعا من يونيو الجاري، لكن الصادرات ستظل ضعيفة للغاية، مما سيضغط على التعافي الاقتصادي عموما"، مضيفًا أن أثر تدهور الاقتصاد سيمتد إلى سوق العمل.

وأوقد تدهور الأوضاع الاقتصادية شرارة زيادة في معدل البطالة وتراجع في عدد الوظائف المتاحة، فضلا عن تأجيج المخاوف من إفلاس الشركات.

كما زادت نسبة البطالة المعدلة في ضوء العوامل الموسمية إلى 2.9 بالمئة في مايو الماضي من 2.6 بالمئة في ابريل، وفقا لبيانات حكومية منفصلة، وهو أعلى معدل منذ مايو 2017. وفي حين ظل معدل البطالة دون الثلاثة بالمئة، وهو أقل من اقتصادات متقدمة عديدة، يقول الاقتصاديون إن الأرقام الفعلية أعلى، في ضوء زيادة أعداد الموظفين المسرحين مؤقتا ومن فقدوا الأمل في العثور على وظيفة وخرجوا من الإحصاءات لتوقفهم عن البحث.