العدد 4266
الجمعة 19 يونيو 2020
banner
كل الألوان تذوب ولون السعادة والأمل باق
الجمعة 19 يونيو 2020

في بعض الأحيان تكون المشاكل التي نصادفها في حياتنا أشبه بالذئب الجاثم عند أبوابنا، تمنعنا من الخروج والاستمتاع بالحياة والانزواء خلف مدارات الرؤى، لكن حين يشتعل القلب بالحزن ويعتصر الجسد المنهك ورياح السأم والضياع تئن، سنصحوا من سباتنا وسيتغير الميعاد والأحوال إذا عرفنا أن التفكير بالمشكلة هو الخبز والأكل لكل آلامنا وتعاستنا، فإذا تطلعنا من حولنا سنجد أن الأرصفة مليئة بالأمل وكل ما علينا هو المشي.

ومن أروع ما قيل في كيفية التغلب على المشاكل، دع كلمة مستحيل من رأسك وانظر لكل صعوبة تواجهها نظرة بسيطة خالية من الاشمئزاز أو الخوف، فإن الخوف من المشكلة المصيبة الكبرى، وهو العقدة التي لا يمكن حلها إلا بعد جهد.

هناك مثل يقول “إن الخوف من المصائب أشد من الخوف حين وقوعها”، وسبب ذلك أن الإنسان يبقی منتظرا أو بالأحرى متوقعا حدوث شر له، لكنه لا يدري ماذا يكون ذلك الشر ولا كيف يكون.

يجلس الإنسان وحده في كثير من الأحيان ويفكر في بعض المشاكل التي يمكن أن تقع له أو التي وقعت له بالفعل، وعلى الشكل أو المقدار الذي يصوره تفكيره لتلك المشكلة تكون النتيجة، وبمعنى آخر، إن التفكير وحده هو الذي يلبس تلك المشكلة لباس الصعوبة أو السهولة، حاول دائما أن تنظر إلى مشاكلك نظرة ملؤها الارتياح التام، فإنك تجد تلك المشاكل مهما كانت عويصة وصعبة الحل، تجدها في غاية البساطة والسهولة، لكن إذا نظرت إلى تلك المشاكل نظرة غضب واهتمام زائد ووضعت في مخيلتك أن هذه المشاكل لا يمكن حلها، فإنها مهما تكن بسيطة، تظهر لك كأنها لغز من الألغاز أو طلسم لا يمكن فهمه أو تفسيره.

كل الألوان تذوب ولون السعادة والأمل باق، وكل ما علينا المضي في رحلتنا إلى الآخر بدون التفكير في المشاكل وتقبيل مناقير عصافير الحب.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية