العدد 4265
الخميس 18 يونيو 2020
banner
لهذا أفتخر ببلدي
الخميس 18 يونيو 2020

المحنة في حياة البشر وفي تاريخ الدول المحك الأساسي الذي يبين معدن الرجال وقدرتهم على مواجهة هذه المحن، وعندما تتعرض الدولة لكارثة أو خطر من أي نوع يتضح المكون الأخلاقي والقيمي والإنساني لهذه الدولة.

وعندما جاء فيروس كورونا اهتزت القيم الإنسانية بشدة وتراجعت داخل الشعب الواحد كما رأينا في بعض الدول، لكن في بلدي البحرين كان الأمر مختلفا تماما لدرجة أنني فكرت مرارا أن أوثق التجربة البحرينية في مواجهة فيروس كورونا لأفتخر بأداء المسؤولين البحرينيين، لذلك كانت سعادتي بالغة عندما علمت أن هناك فريقا قام بتوثيق هذه التجربة التي أراها ملحمة من ملاحم الكفاح البحريني خلال التاريخ المعاصر.

علمت أن جمعية المرصد لحقوق الإنسان قامت بتوثيق هذه التجربة الصعبة التي أدارها بشكل مباشر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وجعلت البحرين محل احترام الجميع.

إننا نملك ما هو أهم بكثير في مواجهة محنة من هذا النوع، فنحن نملك الإنسانية ونملك منظومة قيم رسخها في نفوسنا وعقولنا جلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد، هذه المنظومة هي التي جعلتنا محل احترام العالم وجعلتنا لا نفرق بين مواطن ووافد في مواجهة هذه النازلة الكبرى.

وبجانب الفلسفة الإنسانية الرفيعة التي تبنتها البحرين في مواجهة هذا الفيروس، هناك عقيدة السبق واحترام الإنسان وتكريمه، فقد كانت البحرين بقيادتها الحكيمة في مقدمة الدول التي اتخذت من الإجراءات الحمائية ما يدل على مدى تقديسها الإنسان وكرامته وحياته.

لا تتسع زاويتي هنا لأسرد تفاصيل الخطة التي وضعتها البحرين بقيادة سمو الأمير سلمان بن حمد وشاركت فيها بإخلاص وإبداع كل الجهات الصحية والأمنية والإعلامية والثقافية والأهلية باقتدار، لكن يمكنني أن أشد على أيدي فريق جمعية المرصد الوطني الذين أعدوا تقريرهم الموثق العلمي حول هذه التجربة لأنها بالفعل تجربة تستحق التوثيق وتستحق أن يقرأها أبناؤنا ويقرأها العالم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .