+A
A-

قسم "اللغة العربية" بجامعة البحرين يناقش 3 أطروحات ماجستير لطلبته

أكد عميد كلية الآداب في جامعة البحرين الدكتور عبدالعزيز محمد بوليلة أهمية أن تتسم بحوث طلبة الدراسات العليا بالجدة والإبداع، وأن تسهم في وضع حلول للإشكاليات المختلفة سواء في الدراسات الإنسانية أم التطبيقية.

وأشار د. بوليلة إلى أن أطر برامج الدراسات العليا في الكلية تعمل على إيجاد مخرجات فعالة ومبدعة وقادرة على الإسهام في التنمية الشاملة، وتحقيق الأهداف الإنمائية، منوهاً بالجهود التي يبذلها الأساتذة في هذا المجال.

وأشاد العميد بالتعاون بين جامعة البحرين وجامعتي الملك سعود والقصيم في المملكة العربية السعودية والسلطان قابوس في سلطنة عمان، حيث تم تدشين أولى مناقشات الماجستير في كلية الآداب عن طريق تقنية الاتصال المرئي بالتعاون مع هذه الجامعات، مؤكداً أن الاتصال المرئي عن بعد جرى وفقاً للضوابط التي أقرتها عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بكل سلاسة ويسر.

وناقش قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية في كلية الآداب أول رسالة ماجستير عن طريق  تقنية الاتصال المرئي يوم الأربعاء (3 يونيو 2020م)، وذلك للطالبة رباب علي الحمراني.

وكان عنوان الأطروحة - التي أشرف عليها عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية الدكتور عبدالله محمد البهلول - "السرد الحجاجي في رسالة الصاهل والشاحج".

وناقش الطالبة في أطروحتها عضو هيئة التدريس في القسم نفسه الأستاذ الدكتور عبدالفتّاح يوسف ممتحناً داخلياً، وعضو هيئة التدريس في جامعة القصيم بالمملكة العربية السعودية الأستاذ الدكتور محمد نجيب العمامي ممتحناً خارجياً.

كما ناقش القسم رسالتي ماجستير في اللغة العربية وآدابها عن طريق تقنية الاتصال المرئي يومي الثلاثاء والأربعاء (9 و10 يونيو 2020م) للطالبتين زهراء السيد هاشم عبدالله، وإيمان فؤاد الإسكافي.

وجاءت رسالة الطالبة زهراء السيد هاشم عبدالله بعنوان: "الاعتذار في أدب ابن زيدون من منظور نظريات التأدب والحجاج"، وتكونت لجنة مناقشتها من عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدالله محمد البهلول مشرفاً،  وعضو هيئة التدريس في القسم نفسه الأستاذ الدكتور أحمد ويس ممتحناً داخلياً، وعضو هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس الأستاذ الدكتور أحمد يوسف ممتحناً خارجياً. 

أما أطروحة الطالبة إيمان فؤاد الإسكافي فوسمت بعنوان: "آلة الحجاج في المفاخرات الأندلسية". وتكونت لجنة مناقشتها من عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية الأستاذ الدكتور عبدالله محمد البهلول مشرفاً، وعضو هيئة التدريس في القسم نفسه الأستاذ الدكتور عبدالفتَّاح يوسف ممتحناً داخلياً. وعضو هيئة التدريس في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية الأستاذة الدكتورة بسمة عروس ممتحنة خارجية.

وحضر المناقشات الثلاث عميد كلية الآداب الدكتور عبدالعزيز محمد بوليلة، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور محمد رضا قادر، ورئيسة قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية الدكتورة ضياء عبدالله الكعبي، ومديرة مكتب ضمان الجودة بكلية الآداب الدكتورة ديانا عبدالكريم الجهرمي، ورئيس لجنة ضمان الجودة بقسم اللغة العربيّة والدراسات الإسلامية الدكتور سلمان دعيج بوسعيد.

ومما يجدر ذكره أن كلية الآداب في جامعة البحرين تطرح ستة برامج في الدراسات العليا، هي: الدبلوم العالي والماجستير في اللغة العربية، والماجستير في الإعلام، والدبلوم العالي والماجستير في الدراسات التطبيقية في اللغة الإنجليزية، والدبلوم العالي والماجستير في الإرشاد الأسري، والدبلوم العالي والماجستير في علم النفس الإرشادي، والماجستير في القياس والتقويم التربوي.