+A
A-

احتفالية بالذكرى 221 لميلاد الشاعر الروسي بوشكين أون لاين

تحتفل الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية، اليوم السبت، بذكرى ميلاد شاعر روسيا الكبير وعميد الأدب الروسي  ألكسندر بوشكين 1799-1837.

تنظم الاحتفالية على صفحة الخريجين ثم تنشر جميع المواد على موقع المركز الثقافي الروسي بالقاهرة بمشاركة الخريجين المتخصصين وفي مقدمتهم الدكتورة مكارم الغمري، أستاذ الأدب الروسي وعميد كلية الالسن السابق والحائزة على وسام بوشكين من الرئيس الروسي بوتين، والتى تقدم مادة مصورة بالفيديو في 15 دقيقة عن أهم محطات حياة الشاعر الكبير، وتبدأ فعاليات نشر المحتوى أون لاين من صباح اليوم.

ويعد ألكسندر بوشكين أكبر شعراء روسيا وأكثر أدبائها حبًا للشرق العربي وتاثرًا به، وهو يعد نموذجًا للفنان الشامل، فإلى جانب الشعر الذي يشغل مكانة مرموقة في إنتاجه كتب بوشكين التراجيديا القصيرة والمسرحية التاريخية والدراسات النقدية كما أسس قبل وفاته مجلة المعاصر الأدبية عام 1836 وكتب للأطفال قصصًا شعرية.

قال عنه الأديب الروسي الشهير دوستويفسكي ، إن "كل الكوكبة الحالية من الأدباء تعمل على هدى بوشكين ولم تصنع الجديد بعده، فكل البدايات كانت منه وأشار بها علينا، فضلًا عن أننا صنعنا أقل مما أشار به علينا.​