+A
A-

شاب بحريني يحرز ماجستير البرمجيات من جامعة روسية مرموقة

أحرز الشاب البحريني هيثم علي الحداد درجة الماجستير بتخصص هندسة الأنظمة والبرمجيات من جامعة روسية مرموقة اسمها "جامعة الاقتصاد العليا".

وتتبوأ الجامعة المركز 255 عالميا. وتعتبر الجامعة العامة الأولى في موسكو وروسيا.

وقال الحداد أنه انخرط بدراسة تخصص يشمل جميع التقنيات تحت مظلة تقنية المعلومات، سواء البنية التحتية، البرمجيات، الذكاء الاصطناعي، الانظمة، الحوسبة السحابية وغيرها.

وقال: "يعتبر هذا التخصص من أهم إن لم يكن الأهم تحت مظلة تقنية المعلومات، حيث انه يحتوي على كافة الخبرات والعلوم المطلوبة في الحاضر والمستقبل القريب والبعيد لشموله على جميع التخصصات المذكورة أعلاه".

ونال الحداد شهادة (Masters in System and Software Engineering). ووسمت الرسالة بعنوان "تطوير ذكاء اصطناعي ذاتي التعلم في العوالم المولدة عشوائيا".

وعن رسالته للماجستير، أوضح أن الرسالة تثبت أن الذكاء الاصطناعي قادر كالإنسان للتعلم من تلقاء نفسه بغية النجاة في أي عالم ثلاثي الأبعاد يوضع فيه. ويبدأ حياته كالطفل يتخبط هنا وهناك ويستكشف، ليؤدي ذلك الى موته، من الجوع مثلا لمئات المرات، حتى يستنتج بأنه بحاجة للطعام كمصدر للطاقة.

وتابع: تتطرق الرسالة أيضا للعوالم المولدة بشكل شبه عشوائي لتثبت أن الذكاء الاصطناعي قادر ايضا على التكيف والتفكير والتخطيط حسب المعطيات المتغيرة. أكان موجودا في صحراء قاحلة، في كهف، في جزيرة أو غير ذلك.

ويعتزم هيثم البدأ في مشروع بحريني لتطوير البرمجيات كالتطبيقات والألعاب والمواقع الالكترونية مستمدا من خبرته العلمية والعملية في الفيدرالية الروسية، بالإضافة الى التدريس الاكاديمي كأستاذ.