+A
A-

الناصر: البحرين تشهد خسوفا شبه ظلي البارحة.. ولا صلاة لهذا النوع

تابع الكثير من المواطنين والمقيمين الخسوف شبه الظلي الذي شهدته سماء البحرين ودول الخليج العربي كاملا بكل مراحله حيث كان من الفترة التاسعة مساء الى منتصف الليل تقريبا من مساء الجمعة 5يونيو الموافق 13شوال (احد الليالي البيض) حيث كان القمر في برج السرطان حيث كان نجم "عنترة " او قلب العقرب واضحا بلونه المحمر.

 لاحظ البعض الاختلاف البسيط في لمعان نصف قرص القمر بسبب وقوع هذا النصف في شبه ظل الارض والبعض الاخر لم يلاحظ ذلك وهذا يعتمد على مكان الرصد ومقدار التلوث الضوئي فيه (انارة المدينة). 

لذلك لا صلاة خسوف عندما يقع القمر في الخسوف شبه الظلي لانه لا يتعرض الى انتقاص في قرصه (اي لا يرى منقوصا او محجوبا او مأكولا)، حيث اطلقت عليه قبل 15 سنة الخسوف الكاذب ثم تراجعت عن هذا الاسم!

وقد قام عضو الجمعية الفلكية البحرينية والمصور الفلكي السيد علي نامدار، من مرصده الخاص (مرصد زحل) بالتقاط صورتين هامتين تتيح المقارنة بين لمعان وشكل سطح القمر، فالاولى قبل وقوع البدر في الخسوف في الساعة 845 مساء والاخرى مختلفتين والاخرى في ذروة وقوع البدر في الخسوف شبه الظلي من مساء يوم الجمعة5يونيو 2020 وذلك باستخدام تلسكوب سيليسترون 6 اس اي، البُعد البُؤري 1500مم، وكاميرا نيكون د750.

تجدر الاشارة ان وقوع خسوف يليه مباشرة كسوف ثم خسوف اخر (كما سيحدث خلال هذه الفترة من 5يونيو الى6يوليو) تحدث16مرة كل 100عام (قرن) اي بواقع كل5سنوات ونصف. وسيتكرر مثل ذلك في عام 2027باذن الله.

والجميل ان كثير من طلاب المدارس (الخاصة والحكومية) تابعوا ورصدوا هذا الخسوف بالقرب من منازلهم لوقوعه في وقت مناسب وعلى ارتفاع يتيح رؤيته دون عوائق.