+A
A-

21 خطأ في مضبطة الجلسة 17 لمجلس النواب

أنا مهتم كثيرا بقضية بحرنة الوظائف، ولهذا حرصت على متابعة أخبار لجنة التحقيق البرلمانية في بحرنة الوظائف، ونتائجها، كما حرصت على قراءة وتحليل تقرير اللجنة ويقع في (372) صفحة، وأنوي الاطلاع على مرفقات لجنة التحقيق التي تقع في (3908) صفحة وكلها منشورة على موقع مجلس النواب الإلكتروني.

كما قمت بقراءة الجزء المتعلق بمناقشة تقرير اللجنة من مضبطة جلسة مجلس النواب السابعة عشرة من دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الخامس المنعقدة في 4 فبراير 2020م، وقد لاحظت على المضبطة بعض الأخطاء كما يبدو (في ظني وقد أكون مخطئا) مع أني تصفحتها سريعا، وقد يكون فيها ملاحظات أخرى والله أعلم:

1- وهي أهم ملاحظة: طالب النائب إبراهيم النفيعي في بداية الجلسة التي تليها أي (الثامنة عشرة) بإضافة اسم النائب يوسف زينل (الذي سقط سهوا) أثناء العرض، وقد ردت رئيسة المجلس (وأنقل كلامها بالنص): "تم ملاحظة ذلك الأمر، وتم إضافة اسمه، نعم شكرا لك، تم ذلك". ومعنى كلام الرئيسة أنه تم إصلاح السقط المذكور.

ثم في بداية الجلسة (التاسعة عشرة) حين التصديق على المضبطة أعاد النائب سيد فلاح هاشم نفس الملاحظة، ونبّه لإضافة اسم النائب يوسف زينل (الذي سقط سهوا) من أسماء أعضاء اللجنة وذلك في صفحة (115) وطالب بتثبيت اسمه. وقد أجابت رئيسة المجلس (وأنقل كلامها بالنص): "نعم شكرا، مع أنه تم لفت الانتباه لهذا، ولكن يبدو ... سيتم ذلك إن شاء الله". ومعنى كلامها سيتم إضافة اسمه.

المشكلة إنه ومع التنبيهين المذكورين وتعليقي الرئيسة؛ إلا أنه لم يتم تصحيح المضبطة، وهي منشورة على موقع المجلس بدون اسم النائب يوسف زينل في صفحة (115).

2- في صفحة (131) السطر (24) ذُكر على لسان وزير العمل والتنمية الإجتماعية: "نرميها بالحوار" وهو خطأ، والصواب الذي قاله بوضوح: "نغنيها ...".

3- في الصفحة (136) السطر (10): كتب الرقم هكذا "(9) آلاف و(634) .." ولا أدري لماذا لم يكتب الرقم مرة واحدة بصيغة (9634)!!، وقد تكرر كتابة الأرقام بهذه الصورة كثيرا في المضبطة، فكان يكتب أحيانا بهذه الصيغة التي لا داعي لها، وأحيانا يكتب كاملا بالصيغة العادية.

4- في الصفحة (146) في السطر (13) ذكر على لسان رئيس اللجنة النائب إبراهيم النفيعي ما يلي: "يعني أنا سأسحب على بيت" وهو خطأ مضحك والصواب كما في الفيديو: "يعني أنا بس حبيت ..." وليس سأسحب على بيت!!.

5- في الصفحة (148) السطر (17) ذكر على لسان وزير التربية والتعليم: "سعدنا الآن لدينا" وهو خطأ والصواب كما قاله: "سعادة النائب ..." وليس سعدنا!

6- في الصفحة (161) السطر قبل الأخير على لسان النائب إبراهيم النفيعي: "والمهندسون (880)" وهو خطأ، والصحيح كما في التقرير وفيديو الجلسة والعرض الذي قدمه على الشاشة أثناء الجلسة أيضا: "والمهندسون (88) ...".

7- في صفحة (162) السطر (2 و 3) ذكر على لسان النائب إبراهيم النفيعي: "هذه إرضاء للأقارب" وهو خطأ فاحش، والصواب كما في فيديو الجلسة وكما كان معروضا على الشاشة أيضا: "الظاعن للقوارب" وليس إرضاء للأقارب!!

8- في الصفحة (164) السطر (17) على لسان وزير المواصلات والاتصالات: "معظم الأشياء وبين ...." والصواب: "وبين 80، 90، 78" فالمضبطة لم تذكر النسب الثلاث التي ذكرها الوزير.

9- في نفس الصفحة (164) السطر (18) على لسان وزير المواصلات والاتصالات أيضا: "شركة واحدة وهي عنها أسري" والصواب: "شركة واحدة التي تكلم عنها ...".

10- صفحة (164) السطر (10) على لسان وزير المواصلات: "في الآتي" والصواب: "في الـ 80" وهو واضح من السياق.

11- في الصفحة (164) أيضا السطر (11 و 12) ورد مرتان: "كابن كرول" والصحيح "كابن كرو" أي طاقم الضيافة.

12- في الصفحة (166) السطر الأول، على لسان النائب النفيعي: وردت مرتان (نوفا) بالفاء، والصحيح أن تكتب: "نوقا" أو "نوجا" أو "نوغا" وليس نوفا!!.

13- في الصفحة (168) السطر (8) على لسان النائب باسم المالكي: "نقود التي تكبدها الهيئة" وهو خطأ والصواب: "التي تقبضها ...".

14- في الصفحة (169) السطر (7) على لسان النائب أحمد السلوم: "اليوم عندنا المسجلون (500) ألف أجنبي، نحن لما نحسب حسبة بسيطة 10% من الأجانب (5000) ..." وهو خطا والصواب أن 10% من خسمائة ألف هو "(50,000) وهو ما قاله السلوم، ولكنها سجلت بالخطأ خمسة آلاف.

15- في نفس الصفحة (169) السطر (22 و23) على لسان النائب السلوم: "لا يحسب بنسب البحريني" والصواب كما قاله النائب السلوم: "نسب البحرنة".

16- في الصفة (180) السطر (3) على لسان النائب النفيعي: "لأخصائي فقط في سنة (1500)" وهو خطأ، والصواب الذي قاله النائب وكان معروضا على الشاشة أيضا: "لأخصائي بستنة ...". "بستنة" وليس "فقط في سنة"!

17- الصفحة (183) السطر (15) على لسان النائب عبدالنبي سلمان: "يحلن مكانهم" والصواب "يحلون ..." كما قالها، وهو خطأ بسيط.

18- في الصفحة (196) السطر (13) على لسان النائب خالد بوعنق: "أشغل بحريني أو بحرينيين"، والصواب كما قاله النائب: "أشغل بحريني أو خمسة بحرينيين" فسقطت كلمة خمسة من المضبطة.

19- في الصفحة (205) السطر الأول، على لسان وزير مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين: "ولا يهمون الجميع" وهو خطأ وما قاله الوزير هو" ولا يهون الجميع" وليس ولا يهمون!!

20- الصفحة (220) السطر (16) على لسان مقرر اللجنة النائب السيد فلاح هاشم: "والبالغ عددها (37) اقتراحا، (63) اقتراحا أو توصية ترفع إلى الحكومة" وهو سبق لسان وقع سهوا على لسان النائب فعلا، وكان ينبغي على (قسم المضبطة والطباعة) أو من يراجعها أو النواب أو شخصا ما أن يصححه إلى (36) اقتراحا ..الخ

21- في نفس الصفحة (220) السطر (16) ايضا على لسان المقرر أيضا: "عدد التوصية (37) هي المجلس" وهو خطأ والصواب الواضح: "عدا ...." وليس عدد.

هذه بعض الأخطاء (حسب ظني) التي رصدتها على عجالة وهي ليست أخطاء إملائيه، ولعل هناك أشياء أخرى لم أنتبه لها. ولا أدري إن كانوا قد صححوا المضبطة أم لا، ولكن ما ذكرته كان هو المنشور على موقع مجلس النواب، كما أن أحدا من النواب لم يتطرق إلى هذه الأخطاء حين التصديق على المضبطة، ولو أنهم صححوه لكان ينبغي تصحيح المنشور في  الموقع.

آمل أن يتسع صدر المعنيين لهذه الملاحظات وغيرها، وأن يتم تصحيحها، وأن يساهم ما كتبناه في مراجعة وضبط نظام كتابة المضبطة ومراجعتها لما فيه مصلحة مجلس النواب والجميع.