+A
A-

مجلة الشارقة الثقافية

صدر أخيراً العدد 44 لشهر يونيو من مجلة "الشارقة الثقافية"، التي تصدر عن دائرة الثقافة بالشارقة، وتضمن كالعادة مقالات ومواضيع ثقافية مختلفة.

في الهندسة والبصريات، نشر يقظان مصطفى موضوعاً توقف فيه عند ابن سهل الذي أسّس لعلم الانكسار والعدسات قبل سنيللوس بـستة قرون، وأجرت د. أميمة أحمد استطلاعاً تناول الترجمة السمعية والبصرية التي أصبحت ضرورة معاصرة بعد تعاظم دور الصورة ثقافياً، فيما تحدثت د. بهيجة إدلبي عن إنجازات محمود المسعدي، واستعرض علاء عريبي مقتطفات من رحلات جورجي زيدان المفقودة في دمشق والسودان.

في باب "أمكنة وشواهد" تناول إلياس الطريبق مدينة تطوان التي تسمى الحمامة البيضاء وعيون الماء، وأخذنا وليد رمضان في رحلة حول مدينة طرابلس الفيحاء التي أسسها الفينيقيون قبل الميلاد بألف عام، أما عبد الله بن محمد فكتب عن زيارة إلى مدينة تمبكتو.

في باب "أدب وأدباء"، توقف علي بونو عند الذكرى المئوية الأولى لوفاة الروائي الإسباني بينيتو بيريث غالدوس، وحاور أحمد اللاوندي الناقد الدكتور محمود الضبع، وقدمت رانيا حسن قراءة في موسوعة "نساء عربيات مبدعات" للكاتبة سعدية العادلي، التي ترصد إنجازات المرأة العربية، فيما أجرى عبد العليم حريص حواراً مع الشاعر والباحث إسماعيل زويريق، الذي حاز جائزة الشارقة للشعر العربي 2020.