+A
A-

اللجنة الوطنية تنفذ قرارات مجلس الوزراء بشأن المؤهلات الصينية

استعرضت اللجنة الوطنية لتقويم المؤهلات العلمية، في اجتماعها الدوري الذي عقد عن بعد، برئاسة د. فوزي الجودر وكيل وزارة التربية والتعليم لشؤون التعليم والمناهج، الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء ذات العلاقة بالمؤهلات الطبية الصينية، وخاصةً القرار الصادر بشأن اعتماد قائمة المؤسسات الموصى بالدراسة فيها لدرجة البكالوريوس في التخصصات الطبية والصحية في الصين، حيث تم التنسيق مع وزارة الخارجية للتواصل مع الجانب الصيني بهذا الخصوص، كما تم إدراج هذه المؤسسات في خدمة الجامعات الموصى بها عبر بوابة الحكومة الإلكترونية.

كما أكدت اللجنة أنه تم تكليف المستشار الثقافي بسفارة مملكة البحرين في الصين بالتواصل مع الطلبة البحرينيين المتواجدين على مقاعد الدراسة في الجامعات الصينية غير الموصى بها، لتوفيق أوضاعهم وفق القائمة الرسمية المعتمدة، حيث لن تقوم اللجنة بمعادلة أي مؤهل علمي بالتخصصات الطبية والصحية من الصين ما لم يكن وفق هذه القائمة المعتمدة والرسمية.

هذا وقد اعتمدت اللجنة الوطنية 23 مؤهلًا علميًا لخريجين من جامعات صينية، وذلك تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الموقر، وبعد اجتياز امتحانات تحديد المستوى التي تمت بالتنسيق مع جامعة الخليج العربي.

ومن جانبٍ آخر، تدارست اللجنة المؤهلات المحالة إليها في تخصصات علمية مختلفة شملت الطب والهندسة والعلوم العامة والقانون والعلوم السياسية وإدارة الأعمال والعلوم الإنسانية والتمريض، وذلك بما يتوافق مع المرسوم بقانون رقم (19) لسنة 1995 بشأن تقويم المؤهلات، والقرارات الوزارية المنظمة لإجراءات عملها، فيما أجلت البت في بعض الطلبات التي تتطلب مزيدًا من الدراسة.

وجددت اللجنة دعوتها إلى ضرورة مراجعة الضوابط والمعايير الاسترشادية للالتحاق بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي خارج المملكة، المنشورة عبر خدمة الجامعات الموصى بها على بوابة الحكومة الالكترونية، أو من خلال مراجعة قسم معادلة الشهادات الأجنبية بالوزارة، قبل التسجيل في الجامعات الخارجية والبرامج التي تقدمها، تجنبًا لأي إشكالات قد تواجه الطالب بعد التخرج يتعذر من خلالها معادلة مؤهله العلمي.