+A
A-

البوليتكنك تحرز المركز الأول في مسابقة تحدي التداول الاستثماري 2020

أحرزت كلية البحرين التقنية (بوليتكنك البحرين) المركز الأول في مسابقة تحدي التداول الاستثماري (TradeQuest) للعام 2019-2020، حيث تم إعلان النتائج عبر حفل ختامي افتراضي عقد يوم الثلاثاء الموافق 2 يونيو 2020، تحت رعاية من سعادة السيد زايد بن راشد الزياني وزير الصناعة والتجارة والسياحة الوزير المسؤول عن بورصة البحرين، وقد حضر الحفل عن بعد جميع المشاركين من طلبة المدارس الثانوية والجامعات ومرشدي الاستثمار وممثلي الشركات الراعية للبرنامج.

ويشار إلى أن هذه المرة الثانية التي تفوز بها البوليتكنك بالمركز الأول في هذه المسابقة التي تحرص على المشاركة فيها سنويًا لما لها من دور كبير في نشر الوعي الاستثماري بين طلبة الجامعات، وجعلهم أكثر إعدادًا وفهمًا لمتطلبات المرحلة المقبلة من مستقبلهم.

ومن جهتها، قدمت مدير برامج الجودة في بوليتكنك البحرين السيدة إيما سالاري خالص التهنئة والشكر للطلبة الفائزين على أدائهم الرائع والمتميز الذي أوصلهم إلى تحقيق هذا الإنجاز، مشيرةً إلى أن المنافسة كانت مرهقة جدًّا بالنسبة إلى الطلبة حيث تزامنت مع فترات الامتحانات والتقييمات وتوقيت المحاضرات. ومع ذلك، حرص الطلاب باستمرار على الالتقاء خلال عطلات نهاية الأسبوع ومساءا، وكانوا متفانين في العمل بشكل كبير، والحمد لله أنهم حصدوا اليوم ثمار جهدهم. مؤكدةً أن الطلبة دخلوا المنافسة وهم يمتلكون أسسًا قوية حرصت البوليتكنك على غرسها فيهم، حيث تعد مهارات التوظيف جزءًا أساسيًا من التعلم، إلى جانب المعرفة التقنية من التخصص المالي، الأمر الذي دفع الطلبة نحو الفوز. موجهةً شكرها إلى بورصة البحرين على هذه الفرصة القيمة، وإلى الجهات الراعية للجوائز لتحفيز الفرق، والتطلع إلى المرحلة القادموة.

إلى ذلك، أوضحت سالاري أن الطلبة احتاجوا إلى استخدام ما تعلموه في تخصصاتهم المالية كعناوين تم تضمينها في المسابقة، مثل: تحليل الاقتصاد الكلي والتوقعات، والتحليل الأساسي والفني لحركات الأسهم، وتحليل البيانات المالية للشركات، وتطوير المحافظ، وحسابات العائدات والمخاطر. كما أنهم استخدموا المهارات الشخصية، مثل: مهارات العمل الجماعي والعروض التقديمية، التي يتم تضمينها في البرنامج بأكمله طوال فترة دراستهم في البوليتكنك.

وبدورهم، أشار الطلبة إلى أن هذه المسابقة شكلت بالنسبة إليهم تجربة عملية مثيرة للاهتمام ومحفزة للغاية لتطوير مهاراتهم الفنية ومعارفهم المتعلقة بالتداول والتحليل، كوسيلة للمضي قدمًا والدخول إلى مجال ريادة الأعمال.

ضم فريق بوليتكنك البحرين هذا العام طلبةً رئيسيين في العلوم المالية والمصرفية: بدر الأمير (قائد الفريق)، وروان الحداد، وزينب الشعلة، وحسام الفردان، وإبراهيم خليفة، ومنار العبار، وفاتن باقر. وقد أشرف عليهم مشرف أكاديمي، السيدة إيما سالاري، مدير برامج الجودة في بوليتكنك البحرين، ومشرف عملي، السيد عبدالله الخاجة، رئيس لجنة التعليم في CFA society.

تم تقسيم تحدي Tradequest إلى أربع مراحل: أولها تحليل شامل ووضع استراتيجية للاستثمار في أسواق البحرين والولايات المتحدة لتحقيق عوائد أعلى. وتضمنت المراحل الثلاث المتبقية: التداول النشط في السوقين وفقًا للقواعد المحددة، وإنشاء المحافظ، وحساب العوائد، وتقييم المخاطر، وتقديم النتائج. واجه الطلاب قضاة للإجابة على الأسئلة وتبرير الإجراءات والنتائج بعد الانتهاء من فترات التداول. وكان على الطلبة مراقبة الأسواق عن كثب والتصرف وفقًا لذلك وتحديث الاستراتيجيات.