+A
A-

وزارة الصحة و "نهرا": على جميع مرضى السكري عدم التوقف عن استخدام أدويتهم دون استشارة الطبيب

قالت وزارة الصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في بيان مشترك بأنه لا داعي للقلق حول المستحضرات الدوائية لعلاج مرضى السكري والتي تحتوي على مادة "ميتفورمين - جلوكوفاج"، مشيرة إلى أن بيان الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بمملكة البحرين. وأشارت الوزارة والهيئة إلى أن قرار الاستمرار في الدواء او تغيره للمرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية هو أمر في يد الطبيب المعالج، منوهة بأنه لا يوجد ما يثير القلق من استمرار العلاج لفترة بسيطة إذا ارتأى الطبيب ذلك، حتى تظهر نتائج التحاليل في الأيام القليلة القادمة.

ووجهت وزارة الصحة والهيئة جميع المرضى بضرورة استشارة الأطباء في حال رغبتهم تغيير الأدوية وانتقاء البدائل المناسبة، موضحة بأنه على المرضى الذين يستخدمون هذه الأدوية كعلاج للسكري، عدم التوقف عن استخدام أدويتهم دون استشارة الطبيب لوضع البدائل المناسبة، والتروي وانتظار الرد النهائي من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية حولها.

وتقوم الوزارة حالياً بالتنسيق مع الهيئة فيما يخص استخدام مجموعة أدوية مرض "السكري" والتي تحتوي على مادة (ميتفورمين) والسليمة الخالية من الشوائب والآمنة للاستخدام والمسموح بتداولها واستخدامها، وقد أعلنت في الهيئة على موقعها الإلكتروني وصفحتها على تطبيق انستغرام (nhra_bahrain) مؤخرا عن قائمة الأدوية المسموح بها، وعممت اسم الدواء ومكوناته واسم الشركة المصنعة.
 وأوضحت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بأنها تنتظر نتائج التحقيق، خلال الأيام القليلة القادمة، وسوف تصدر نشرة مستمرة بالأدوية السليمة بحسب تقرير الشركات المصنعة ونتائج التحليل. كما بينت الهيئة أنّ أية أدوية أخرى لم تتضمنها القائمة المنشورة يجرى التحقق من سلامة نتائجها المختبرية، حيث أمهلت الهيئة شركات الأدوية المعنية مهلة 72 ساعة لإثبات سلامتها. وستقوم الهيئة بتحديث القائمة بناء على ذلك.

و للعلم فإن التدقيق الحالي هو فقط فيما يتعلق بالأدوية المحتوي على – ميتفورمين سواء كان لوحده أو مدمجاً مع دواء آخر في نفس العقار أما علاجات السكري الأخرى فلا يشملها هذا البيان الصادر من الهيئة.

وجددت الهيئة دعوتها للمرضى بضرورة مراجعة موقعها الإلكتروني للاطلاع على قائمة الأدوية للتأكد من أن أدويتهم مشمولة بقائمة الأدوية المسموحة ومراجعة أطبائهم حال استخدامهم أدوية غير المذكورة في التعميم المرفق والمنشور على تطبيق "انستغرام" (nhra_bahrain).


الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية صرحت مؤخرا بالتأكيد على سلامة بعض المنتجات التي تحوي دواء المتفورمين. وبقية المنتجات غير المدرجة في القائمة هي منتجات ليست ضارة ولكنها قيد التدقيق والتحقق من سلامتها.

 ويعد دواء الجلوكوفاج من أقدم الأدوية وأوسعها انتشاراً إذ تعدت الخبرات الطبية في استخدامها ستين عاماً وله الكثير من الفوائد لمرضى السكري تتعدى تنظيم مستوى السكر وتشمل أيضا الوقاية من السكري وضبط الوزن وعلاج تكيس المبايض، وهو كذلك من الأدوية المساعدة لصحة القلب والوقاية من بعض السرطانات والتوقف المفاجئ عن تناوله قد ينتج عنه ارتفاع في مستوى السكر.