العدد 4246
السبت 30 مايو 2020
إعفاء الطلبة المعسرين
السبت 30 مايو 2020

في بادرة يُشكر عليها، أصدر رئيس مجلس أمناء جامعة البحرين وزير التربية والتعليم الدكتور ماجد بن علي النعيمي لائحة شروط وإجراءات الإعفاء من الرسوم الدراسية في الجامعة، حيث يجوز بموجبها الإعفاء من الرسوم الدراسية لأي من برامج المرحلة الجامعية الأولى (الدبلوم المشارك أو البكالوريوس)، بما في ذلك التدريب العملي للأسر التي لا يتجاوز دخلها ألف دينار، وهي خطوة تتناسب مع الضغوط المالية التي يمر بها الجميع ولا سيما أصحاب الدخل المحدود.

إن المبادرة الإنسانية التي تقدمت بها جامعة البحرين لا يجب أن تكون الوحيدة في سبيل التخفيف من الأعباء على المواطنين وذوي الدخل المحدود ممن يحملون على عاتقهم دفع مبالغ طائلة لقاء تحقيق أحلام أبنائهم في دراسة التخصص الذي يرغبون، حيث إن هذه الخطوة سترفع الثقل عن كثير من الأسر إذا ما حذت حذوها جامعات أخرى مقدمة مبدأ التكاتف الاجتماعي على مبدأ الربح المادي. وهنا أدعو الجامعات خصوصا تلك التي تملك الدولة حصصاً فيها إلى المبادرة بإعفاء الطلبة من ذوي الدخل المحدود وفق معايير منصفة تؤكد استحقاقهم الإعفاء من الرسوم.

لقد وضعتنا هذه الجائحة كما وضعت كل دول العالم في وضعٍ صعب، لكنها أخرجت أفضل ما بنا، تعاضُدَنا وتلاحُمَنا معاً من أجل أن يَعبُر الجميع بأمان، لهذا فإن أية خطوة نحو تحقيق هذا الهدف مُقدّرة ومُباركة وموضع امتنان، وهو أمر ليس مستغربا على الشعب البحريني الكريم الذي أثبت في كل الأزمات والأزمان أنه للخير عنوان.

لقد مضى الأصعب حتى الآن ولن يمر وقتٌ طويل قبل أن تعود الأمور كما عهدناها، لكننا سنتذكر جميعاً، دائماً وأبداً، أولئك الذين خففوا من صعوبة التجربة، وجعلوها تمر سلاماً على الآخرين.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية