+A
A-

وكالة الطاقة الدولية تتوقع تراجع استثمارات الطاقة 20% بفعل أزمة كورونا

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن استثمارات الطاقة العالمية من المتوقع أن تتراجع بنحو 20 % أو ما يعادل 400 مليار دولار في 2020 في أكبر انخفاض مسجل بفعل تفشي فيروس كورونا.

وأشارت الوكالة التي تتخذ من باريس مقرًا لها إلى أن هذا قد يكون له تبعات خطيرة على أمن الطاقة والتحول نحو الطاقة النظيفة مع تعافي الاقتصاد العالمي من الجائحة.

وذكرت رويترز للأنباء أن يجب على الحكومات تخفيف إجراءات القيود التي فرضتها للحد من انتشار الفيروس بعدما توقف شبه تام للاقتصاد العالمي إثر بقاء نحو ثلاثة مليارات شخص في منازلهم ضمن إجراءات مكافحة المرض.

وقالت الوكالة إن استثمارات الطاقة العالمية في مطلع العام الحالي كانت تتجه صوب الزيادة اثنين بالمئة في العام الحالي، وهو أعلى معدل نمو في ستة أعوام.

كما بلغت الاستثمارات الكلية في قطاع الطاقة نحو 1.8 تريليون دولار في 2019.

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية إن "التراجع التاريخي في استثمارات الطاقة العالمية مقلق بشدة لعدة أسباب فهو يعني خسارة وظائف وفرص اقتصادية اليوم وكذلك خسارة إمدادات الطاقة التي قد نحتاجها غدًا فور تعافي الاقتصاد"، مضيفًا إلى أن هذا قد يضر التحول نحو طاقات أكثر نظافة.

وذكرت وكالة الطاقة أن إيرادات الحكومات والقطاع بصدد الانخفاض بأكثر من تريليون دولار في 2020 بفعل تراجع الطلب على الطاقة وانخفاض الأسعار.