+A
A-

"الطيارين" تنتزع الاعتراف بعد امتناع "العمل" تسليمهم وصل الايداع سابقة قضائية.. الترخيص لنقابة عمالية بأمر المحكمة

قال المحامي أسامه الملا الممثل القانوني لنقابة طيارين طيران الخليج بأن المحكمة إنتصرت للعمال والعمل النقابي بعد تعسف وزارة العمل ضد النقابة  .

وفي سابقة للقضاء البحريني تعد هي الأولى من نوعها في مسيرة العمل النقابي ،  أصدرت المحكمة الكبرى الإدارية برئاسة القاضي محمد كمال الدسوقي وعضوية القاضي محمد توفيق عبدالمجيد وعضوية القاضي طالب فيصل المري وأمانة سر يوسف أحمد الدخيل حكماً يقضي بإلغاء القرار السلبي الصادر من وزارة العمل بالامتناع عن منح نقابة طيارين طيران الخليج ما يفيد ايداع النظام الاساسي للنقابة مع ما يترتب على ذلك من آثار ، وإلزام وزارة العمل المصروفات وأتعاب المحاماة.

وتشير وقائع الدعوى بأن مؤسسي نقابة طيارين طيران الخليج والتي عقدت جمعيتها العمومية التأسيسية في مارس ٢٠١٩ قد تقدموا بإيداع أوراق النقابة منذ تاريخ ٨ مارس ٢٠١٩ حسب ما تنص عليه المادة (١١) من قانون النقابات العمالية الصادر بمرسوم بقانون رقم ٣٣ لسنة ٢٠٠٢ والتي نصت على أن إجراءات تكوين النقابة تتم بإيداع نظامها الأساسي وأسماء مؤسسيها لدى الوزارة بشرط ألا يتعارض النظام مع أحكام القوانين واللوائح السارية في مملكة البحرين.

وذكر المحامي أسامه الملا بأن أعضاء نقابة طيارين طيران الخليج قد إستكملوا جميع الإجراءات المنصوص عليها في قانون النقابات العمالية ، إلا أن الوزارة قد تعسفت ضدهم وامتنعت عن تسليمهم الوصل الدال على الإيداع، وحيث أنه من المستقر عليه أن القرار الاداري التعسفي السلبي قد تحقق عندما امتنعت الجهة الإدارية متمثلة في وزارة العمل عن اتخاذ إجراء كان من الواجب عليها اتخاذه بحكم القانون .

وأضاف: وبالرغم من تواصلنا بشكل رسمي مع وزارة العمل ومخاطبتها عدة مرات لإنفاذ احكام قانون النقابات قبل الوصول إلى أروقة المحاكم إلا أن الوزارة لم تقم بالرد على خطاباتنا .

وتابع: وبعد إستنفادنا لكافة الحلول الودية مع وزارة العمل أصبح من الضروري رفع الأمر الى القضاء لإنفاذ القانون وضمان تطبيقه سعياً للحفاظ على حقوق العمال وحقهم في تشكيل تنظيمهم النقابي الذي كفله دستور مملكة البحرين وذلك للدفاع عن مصالحهم والحفاظ على مكتسباتهم ، ودعماً للمسيرة الإصلاحية والحقوق النقابية والعمالية التي أرسى دعائمها المشروع الإصلاحي لجلالة عاهل البلاد المفدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله .

و بدورها أشارت إدارة النقابة بأن نقابة طيارين طيران الخليج هي النقابة الأولى على مستوى الخليج العربي لتمثيل الطيارين وهذا ما يعد إنجاز في حد ذاته لمملكة البحرين.

وقالت: نفخر بأن شركة طيران الخليج وهي الناقلة الوطنية لمملكة البحرين هي من سيقود تنظيم الطيارين في البحرين وفي المنطقة مستقبلاً كما تشهد البحرين بأنها سباقة في جميع الميادين، وأحد الأمثلة على ذلك نيل نقابة طيارين طيران الخليج مقعد أصيل في الإتحاد الدولي للطيارين و الطيران IFALPA مؤخرا.

وأشادت النقابة بحيادية القضاء ونزاهته ، وبكفاءة المحكمة والتنظيم المثالي من خلال ادارة الجلسات وسرعة صدور الحكم وتسليمهم الصيغة التنفيذية له.

كما توجهت بالشكر الجزيل لمحامي النقابة وجميع من ساند الطيارين والنقابة لتمكينهم من حقهم القانوني في تشكيل تنظيمهم النقابي الذي كفلتها القوانين المحلية والدولية.