العدد 4241
الإثنين 25 مايو 2020
“الكامل” أول مصنع بالبحرين منذ 145 عاما
الإثنين 25 مايو 2020

نفتخر دائمًا بالمنتج البحريني الأصيل الذي أصبح ذا علامة تجارية عريقة وصلت لمختلف أنحاء العالم. مصنع الكامل أول مصنع في البحرين تأسس قبل 145 سنة، وهو متخصص في التداوي بالأعشاب عن طريق المياه المقطرة.

ويعتبر أول مصنع في البحرين ومنطقة الخليج العربي ككل ومن أول المصانع بما يقارب أكثر من 145 سنة، حيث توارثته الاجيال أبًا عن جد، فهذه المهنة ابتكرت بأيدٍ بحرينية على مر السنين، وأول مهنة ابتكرت في التداوي بالأعشاب عن طريق المياه المقطرة، إذ كان الأجداد هم من يعلِّمون الأجيال لتوارثها.

واليوم أصبح من الضرورة تواجد مصنع الكامل لكي يواكب التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي ودراسة الأسواق والمنافسين في التجارة محليًّا وإقليميًّا والاستفادة من التجارة الإلكترونية في تصدير المنتجات ذات الصناعة الفاخرة في البحرين لجميع دول العالم. وأيضًا دراسة التسويق الرقمي وتطبيقه عمليًّا والذي أصبح ضرورة لكل شركة من الشركات البحرينية بحيث يغزو منتجها الأسواق العالمية. تدريب وإعداد كوادر من الجيل الحالي لمهمة تنفيذية في هذه المرحلة والتوجه بشكل كامل للتجارة الإلكترونية بتكلفة مخفضة وذلك لأن التسويق الرقمي إحدى الوسائل لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة لخلق جيل مبتكر قادر على تغلب التحديات القادمة وتعدي الأزمات ومواصلة النمو في المبيعات من أوسع الابواب العالمية.

مع المساعي والدعم الحكومي وتواجد “تمكين” من الممكن مواكبة التجارة الإلكترونية التي ستحدد آفاق القرن الحادي والعشرين في الأقتصاد بعد أزمة فيروس كورونا (كوفيدا-19)، وستكون هناك لبعض الدول قفزات من خط الفقر إلى تحقيق تنمية اقتصادية قوية وأيضًا سنشهد دولا تتربع على عرش الاقتصاد على مستوى العالم. وهناك دول لن تذكر على خارطة التجارة الالكترونية عالميًّا، فإذا أراد التجار البحرينيون أن تكون البحرين رقماً رئيسياً وأساسيا في الأعوام القادمة بمستقبل واعد، عليهم ان يتخذوا الخطوات التنفيذية لتحقيق تجارة رقمية إلكترونية والتسابق مع الزمن في هذا الجانب وإعداد الأجيال القادمة في المملكة بأفضل التكنولوجيا، والتسلح بسلاح العلم والتكنولوجيا ومنافسة دول العالم من أجل المساهمة مع القيادة الرشيدة في تحقيق ودعم شعار (صنع في البحرين) والداعمة للرؤية الاقتصادية 2030 بقيادة سيدي ولي العهد، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية