+A
A-

بالفيديو: 151 مخالفا لإجراءات مكافحة كورونا ... والثلثان بحرينيون

نشرت النيابة العامة إحصائية بأعداد وجنسيات المتهمين المخالفين للإجراءات المتخذة للحد من انتشار فايروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إذ بلغ عددهم جميعا 151 متهما حتى تاريخ 14 مايو 2020.

وكان البحرينيين في مقدمتهم بعدد 117 متهما وبنسبة 77.48% من جميع المتهمين، تلاهم المتهمين من الهند بعدد 12 متهما، وبنغلاديش 8 متهمين، فيما كان عدد المتهمين من كل من لبنان وسوريا ومصر وإثيوبيا 8 متهمين بواقع 2 متهمين لكل جنسية، كما خالف الإجراءات 6 متهمين من الجنسية السودانية والسعودية والمغربية والأردنية والفرنسية والبريطانية بواقع متهم واحد لكل جنسية.

وتنوعت المخالفات التي تم ارتكابها من قبل المتهمين، إذ أن 6 قضايا هي لأشخاص قادمين من دولة موبوءة وامتنعوا عن تنفيذ الإجراءات المتخذة لمنع انتشار الفايروس، و121 قضية لمخالطين مصابين وامتنعوا عن تنفيذ الإجراءات، وكذلك 10 قضايا لمخالفة الاشتراطات العامة والامتناع عن تنفيذ إجراءات منع انتشار الفايروس، و17 قضية لمخالفة قرار إغلاق المحلات.

وأوضحت أنه تم التصرف في تلك القضايا على النحو الآتي: 55 قضية أحيلت للمحاكم، و29 قضية صدرت فيها أحكام ابتدائية، و7 قضايا تم استئنافها، و56 قضية لا تزال قيد التحقيق.

وتمثلت الأحكام التي صدرت بحق هؤلاء المتهمين في 25 حكم بالغرامة بلغ مجموعها 36000 دينار، وعدد 3 أحكام بالإقامة الجبرية والخضوع للرقابة الإلكترونية، وحكم واحد بالحبس والغرامة والإبعاد عن البلاد.

كما بلغ عدد المستفيدين من العقوبات البديلة في ظل جائحة كورونا 905 محكوم عليهم.