+A
A-

وزير الاشغال: البدء بتهيئة الاراضي المخصصة للاستثمار في الاستزراع السمكي

كشف سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عن البدء بتهيئة الاراضي المخصصة للاستثمار في الاستزراع السمكي بمنطقة رأس حيان حيث ان المرحلة الاولى يتم تهيئتها لاستيعاب خمس شركات استثمارية.

وأوضح الوزير خلف خلال الجولة الميدانية التي قام بها للإطلاع عن كثب على العمل في مركز الحاضنات السمكية التي دشنت بداية الشهر الحالي لتحتضن 10 رواد اعمال ولتكون منطلقا لبناء عشر مزارع سمكية بواسطة الاقفاص العائمة في شهر سبتمبر 2020 ، أن الوزارة تعمل على الاستراتيجية الوطنية لانتاج 20٪ من الاسماك عبر برامج الاستزراع البحري.

ووجه الى الاستمرار في الزيادة التدريجية لاصبعيات الاسماك وذلك لتلبية متطلبات السوق المحلي وخصوصا مع زيادة وتيرة  توجه القطاع الخاص لانشاء المزارع باستخدام التقنيات الحديثة والاستفادة من البرامج الوطنية للتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة العالمية.

وأضاف "نعمل على زيادة عدد المتدربين على انشطة الاستزراع في البيئة المحلية عبر توفير الدعم العلمي والتقني للكوادر الوطنية من المتخرجين حديثا من مختلف التخصصات الجامعية واطلاق برنامج متخصص يستهدف هذه الفئة الطموحة من الشباب البحريني".

وقال "إن العمل في تنفيذ المخطط الاستراتيجي لتطوير الاستزراع السمكي مستمر في الوزارة وذلك عبر بناء عدد من المزارع السمكية التي تعتمد على تقنية الانتاج المكثف في القطع الاستثمارية التي سيتم توفيرها لشركات القطاع الخاص التي تعمل في مجال الانتاج السمكي" مؤكدا أن هذه الزيارة جاءت "للإطلاع على برامج تسوية الاراضي وتوفير البنى التحتية التي ستكون منطلقا لرفع الإنتاج الوطني من الاسماك وذلك بأحجام تتراوح بين ثلاثة آلاف وستة آلاف متر مربع في رأس حيان.

واوضح الوزير خلف ان وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني انتهت من تأهيل وتدريب عدد من الكوادر البحرينية على الاستزراع السمكي عبر اتفاقية تم توقيعها بين وكالة الزراعة والثروة البحرية مع صندوق العمل "تمكين" تم بموجبها تدريب 15 بحرينياً في مجال استزراع الأسماك المحلية داخل وخارج مملكة البحرين.