+A
A-

جولة معلومات رمضانية صحية

اقترب شهر الصيام من نهايته، ونسأل الله أن ينعم على الجميع بالثواب والصحة والعافية ويعيدهم على هذا الشهر المبارك، ولأن فوائد الصيام الصحية كثيرة متعددة، وننتفع منها في شهر رمضان وفي غيره من الأشهر خاصة لمن اعتاد على الصوم ستة أيام من شهر شوال أو صيام يومي الإثنين والخميس من كل أسبوع، وجولة معلومات صحية:

الصيام.. هل يخلص الجسم من السموم فعلًا؟

تطرح القارئة "أم سلمان" سؤالًا يقول :"هل حقًا يساهم الصيام في تخليص الجسم من السموم؟ "، وتجيب على هذا السؤال الطبيبة سحر الجمري التي تشير إلى أن الجسم، في حال الصيام أو غيره، له عملياته المنظمة للتخلص من السموم بشكل منتظم، إلا أن للصيام فوائد عديدة مهمة منها تقليل مقاومة الجسم للأنسولين وبالتالي ضبط مستوى السكر في الدم بشكل أفضل.

أفضل إلى ذلك أن الصيام يساعد في السيطرة على ضغط الدم وخفض نسبة الإصابة بأمراض القلب، وتقليل نسب الدهون الضاره في الجسم، ورفع معدل الأيض والمساعدة في نزول الوزن، ووفقًا لبعض الدراسات، فإن الصيام قد يحافظ على صحة الدماغ و يقلل من الاصابة بأمراض الخرف مثل الزهايمر.

الأم الصائمة.. راقبي حركة جنينك

الحمل حالة فيزيولوجية طبيعية حيث خلق الله عز وجل جسم الأنثى مهيأ له من كل النواحي، وغالبًا لا توجد آثار سلبية للصيام على صحة الأم وجنينها إذا كان الحمل طبيعيًا، ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي تصاحبها خطورة في الصوم أثناء الحمل منها: الأمراض المزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم، حمل التوأم، الحمل بطفل قليل الوزن أو متأخر النمو، حالات التقيؤ الشديدة خصوصًا في الثلث الأول من الحمل.

لذلك ننصح كل أم حامل أن تهتم بتناول وجبات غذائية صحية متوازنة خلال شهر رمضان، والإكثار من شرب السوائل من وقت الإفطار إلى السحور مع الابتعاد عن المقالي والأغذية الدسمة، وتجنب المشروبات المحلاة واستبدالها بالأغذية المليئة بالألياف كالفواكه والخضار، كما أنه من المهم مراقبة حركة الجنين والإلتزام بتعليمات الطبيب في حالة طلب منها أن تتوقف عن الصيام.

خطأ.. الكثير من الحلويات والماء والرياضة

هناك العديد من السلوكيات الخاطئة المنتشرة بين الكثيرين خلال شهر رمضان المبارك، ويشير أخصائي تعزيز صحة وتغذية محمود الشواي إلى أن من بينها التركيز على الحلويات بشكل مبالغ فيه والتفنن في إعدادها، وهو السلوك الأول بين البحرينيين، أما السلوك الثاني فهو البدء بممارسة الرياضة بشكل عنيف وليس بشكل تدريجي، والمشكلة هنا تكمن في أن ممارسة الرياضة بشكل متقدم ستؤدي إلى أن الجسم سيعتاد فيما بعد عليها، ولربما خلال أسبوع لزيادة الوتيرة، ولن يتمكن الصائم من زيادة النشاط الرياضي، ولهذا نؤكد على الرياضة التدريجية كونها تهييء الجسم.

وهناك أيضًا من يتناول كميات عالية جدًا من الماء في فترة السحور ظنًا منهم أن هذا يمكنهم من مقاومة العطش، وخذ الحال ذاته في البدء بتناول كمية مبالغ فيها من الخضروات أول ما يفطرون وخصوصًا النساء الراغبات في إنزال الوزن، هو ليس تصرف غير صحي ولكنه خاطيء حيث يشبع الإنسان لفترة طويلة وسيجعوع قبيل فترة السحور بقليل إي قبل أذان الفجر بفترة وجيزة، والسبب هو فقدان المجموعات الغذائية الأخرى مما يتعب صحتهم، ومن السلوكيات الخاطئة المنتشرة انتشار الشيعة ثم لننظر إلى الشيشة، صحيح أن هناك انخفاض في تدخين السجائر ولكن هناك انتشار لاستخدام الشيشة الإلكترونية بشكل كبير.

دع جهاز الحركي ينشط ويحرق الدهون وأنت صائم

ينصح استشاري أمراض وجراحة العظام والعمود الفقري الدكتور يوسف الشرف بالمحافظة على الجهاز الحركي واللياقة العامة خلال شهر رمضان المبارك من خلال استغلال الشهر الفضيل في ممارسة الرياضة المناسبة بهدف تمكين الجهاز الحركي من القيام بوظائفه بشكل ممتاز، وكلنا نعلم أن ممارسة الرياضة لا سيما في فترة الصيام وأثناء الوقت المناسب الذي يسبق موعد الإفطار بساعة، يقوي مناعة الجسم ويرفع من قدرته على مقاومة الأمراض، مع ضرورة مراعاة الجوانب الحيوية المهمة وطاقة أجسامنا على ممارسة الرياضة وعدم إجهاد النفس والالتزام بالاشتراطات المفروضة وفق متطلبات مكافحة فيروس كورونا.

وعما إذا كان للنوم الطويل وانخفاض نشاط الجسم أثناء الصوم وعودة النشاط المعتاد وبشكل أقل من المعتاد في الفترات المسائية ومدى تأثير كل ذلك على الجهاز الحركي وقوة العضلات، يقول الشرف إن ممارسة الرياضة وتقوية العضلات تحول دون تعرضها للضمور والضعف خصوصًا مع عدم حصول الجسم على الكميات الكافية من المياه طيلة ساعات الصيام، والجهاز العضلي يحصل على الطاقة من مصدر مهم وهو الكبد الذي يزوده بالجلوكوز على سبيل المثال، بالإضافة إلى ذلك، وفي حالة تمتع الإنسان بصحة جيدة، وعدم حصوله على كمية الطاقة الكافية لعمل العضلات، يتولى الجهاز العضلي تحليل الدهون من الأنسجة وأكسدة بعضها مما يسهم في حرق الدهون المخزنة، وكفاءة الجهاز الحركي تتضاعف وتخلص الجسم من الدهون والسكريات التي تتمتع بها الأطعمة الرمضانية على وجه العموم.

تناول الإفطار بهدوء.. تسلم من التخمة والغازات

كثرة التجشؤ وانتفاخ البطن والإصابة بالغازات وربما التخمة المزعجة قد تكون من الحالات الشائعة بين الكثير من الناس، ولكن، لابد أن لهذه الحالة أسباب ولها بالتالي حل؟ فما هي الأسباب وما هو الحل؟ يقول استشاري الطب العام الدكتور يوسف أحمد التحو أن الأكل السريع يتسبب في الإصابة بالغازات لكون عدم وجود "فرصة نفس صحيحة" بين اللقمة والتي تليها، ويحدث أن تؤدي هذه العجلة لأن يبتلع الكثير من الغاز وهذا ما يسبب تخمة، ثم الضغط على الجهاز الهضمي، كالأكل المتتابع، وهذا ما يضغط على المعدة ويسبب التخمة أيضًا.

 ولذلك،  لابد من تناول الطعام بهدوء وبكميات معتدلة، مع عدم الإكثار من الأطعمة بل يأكل الإنسان قدر حاجته، وفي ذات الوقت يبتعد عن الأطعمة التي تسبب الغازات أو معروفة بهذا الشيء، ثم لابد من من التنبه إلى أن الشخص قد يكون مصابًا بالإمساك من الأساس، وهذا عامل مسبب إذ لابد من معالجة الإمساك باديء ذي بدء، ونذكر دائمًا بالاعتدال والتوازن وعدم الاستعجال في تناول الإفطار.

هذا ما حصل مع لاعبي السلة "الأميركيون الصائمون"

هل تقوى العضلات خلال شهر رمضان؟ سيجيبنا استشاري أمراض وجراحة العظام والإصابات الرياضية بالقول..أثبتت الدراسات والأبحاث أن الصيام ليس له أي تأثير سيء على العضلات، بل على العكس من ذلك، يساعد الصيام على تكاثر الخلايا الجذعية المسئولة عن بناء وشفاء وترمم الأنسجة، كما أن الصيام يساعد على حرق الدهون، وأثبتت الدراسات العديدة أن الصيام لأكثر من 12 ساعة يساعد على حرق الدهون المخزنة في الجسم، وهو معروف تمامًا عند متبعي نظام حمية الصيام المتقطع.

ومن الطبيعي أن العضلات تأخذ احتياجها من البروتينات التي تتكسر لأحماض أمينية، لذا، في حالة الصيام، فإن العضلات تأخذ هذه الاحتياجات من مخزون الدهون والكيتونات، كما أن هناك دراسة تمت على لاعبي كرة السلة الأميركية المسلمين، وأثبتت الدراسة سرعة استجابة العضلات والحركات والدوران تكون أسرع في فترة الصيام، لأن الدورة الدموية تتجه بصورة أعلى للعضلات.