+A
A-

كتاب " سحر السينما" لأبوشادي..شرح كامل لطبيعة العملية السينمائية

خلال زيارته الى نادي البحرين للسينما في أكتوبر العام 2017 للتحدث في ندوة عن الناقد المصري الراحل سمير فريد، أهداني الناقد السينمائي الكبير علي ابوشادي رحمه الله والذي توفى في فبراير 2018 أي بعد أربعة اشهر من لقائي معه كتابه القيم "سحر السينما" الطبعة الجديدة والمنقحة والمزيدة من كتاب " الفيلم السينمائي" الذي صدر عام 1989 ثم صدرت طبعة ثانية عام 1996 بعنوان " لغة السينما" وقد نفدت الطبعتان بالكامل.

ابوشادي يوضح في مقدمة هذا الكتاب الذي يعد مرجعا لا غنى عنه لكل المهتمين بالسينما، أن الكتاب يقوم على توضيح طبيعة العملية السينمائية بشكل متكامل في الفصل الأول حتى يمكن القارئ أن يلم بشكل مبدئي بتسلسل هذه العملية منذ كانت فكرة إلى أن تتحول إلى اشعاعات تخترق صالة العرض لتخلق صورا متحركة على الشاشة، ثم تتوالى فصول الكتاب توضح وتفسر عمليات صنع الفيلم واحدة وراء الأخرى، وقد كان طبيعيا أن ينتهي الكتاب بفصل الاخراج باعتبار أن المخرج هو سيد العمل الفني وصاحبه وصانعه. إلا أننا رأينا أن يتبعه فصلان  آخران أحدهما عن الملابس والديكور والماكياج وهو فصل ضروري لم يكن من الممكن وضعه داخل السياق العام للعمليات الكبرى وكذلك الفصل الأخير عن الإنتاج وهو عصب العملية السينمائية كلها وعمودها الفقرى، ذلك أن عملية الإنتاج تبدأ من اللحظة الأولى وحتى لحظة العرض واللحظة الأخيرة لحظة العرض تالية بالطبع لجميع العمليات السينمائية ولهذا ولأن طبيعة العملية الإنتاجية تظل ممتدة بعد انتهاء دور العاملين بالفيلم من فنانين وفنيين، لذا كان حريا أن يكون فصل الانتاج هو الفصل الأخير وفي نفس الوقت الحقنا في نهاية الكتاب ثبتا بجميع الكتب التي كانت مصادر لإعداد هذا الكتاب.

ينقسم الكتاب الى ثمانية فصول وهي..

الفصل الأول:

من الفكرة إلى دار العرض، كيف تصنع فيلما؟

الفصل الثاني: السيناريو، مصادر السيناريو، كاتب السيناريو، مبادئ كتابة السيناريو

مراحل السيناريو، عناصر السيناريو، البناء الدرامي، الشخصية الدرامية

الفصل الثالث: التصوير، مدير التصوير، أدوات المصور السينمائي، اللقطات،

الزوايا، العدسات، حركة الكاميرا، وسائل الإضاءة وأنواعها، الفيلم الخام،

الإضاءة، توزيع الإضاءة، ألوان، التكوين، توازن التكوين، التكوين في الصورة المتحركة،

الفصل الرابع: الصوت، البدايات، عناصر شريط الصوت، معدات الصوت،

تسجيلات ما بعد التصوير، المؤثرات الصوتية، الموسيقي، الصمت، اللغة،

الدوبلاج

الفصل الخامس: المونتاج، حرفية المونتاج، قواعد المونتاج، الزمن، الإيقاع

الفصل السادس: تصميم المناظر

الفصل السابع: الإنتاج

الفصل الثامن: الإخراج

يقع الكتاب في 303 صفحة من الحجم المتوسط ويعتبر من أكثر الكتب مبيعا وأقبالا في كافة الدول العربية خاصة للمهتمين بالفن السابع وروعة السينما.