+A
A-

شكل سيلان الانف يكشف اسرار الصحة

يمكن كشف اسرار الصحة من خلال بعض دلالات الجسم ومنها لون البشرة والخطوط والشوائب التي تظهر عليها مثل حب الشباب والبثور. ومنها ايضاً تساقط الشعر ولون بياض العينين وشكل اليدين والاظافر والانف والاذنين والشفاه.

كما يمكن معرفة بعض الخفايا ايضاً من خلال طريقة سيلان الانف وشكله ولونه. فهي تكشف بعض اسرار الصحة المهمة التي يجب معرفتها من اجل علاجها.

دلالات سيلان الانف على الصحة

يمكن طريقة سيلان الانف وطبيعته وشكل ولونه ان تكشف الكثير من المعلومات عن اسرار الصحة والامراض التي يمكن المعاناة منها.

يعاني بعض الاشخاص احياناً من سيلان انفي بارد وخصوصاً في فصل الشتاء. لكن هذا لا يدفع الى القلق. فهو ينتج عن ردة فعل تقوم بها الاغشية في ايام البرد من اجل مواجهة الجفاف حيث تسعى الى تأمين الرطوبة لبيئة الانف. ولهذا يخرج الماء الى خارج المنخارين على شكل سائل بارد.

من الممكن ان يظهر السيلان على شكل نقاط تخرج من الانف. وهذا يمكن ان يعني حدوث ورم حميد او حساسية خفيفة. وفي هذه الحالة يجب استخدام غسول للانف بشكل منتظم. كذلك من المفيد استشارة الطبيب الاختصاصي. فقد يطلب استخدام ادوية تحتوي على مضادات الهيستامين المعالجة لهذه الحالة. وفي حال لم يتم التخلص من هذه المشكلة قد يتطلب ذلك اللجوء الى عملية جراحية.

يمكن ان يتم الشعور احياناً بوجود رطوبة داخل الانف من دون سيلان وخصوصاً عند الاستيقاظ من النوم. وهذا ما ينتج عن خلل في الجهاز العصبي الذي يتحكم ببعض اجهزة ووظائف الجسم مثل الجهاز التنفسي والقلب وضغط الدم وتعديل الحرارة. ويتضمن هذا الجهاز نظامين يعمل أحدهما ليلاً ويسبب سيلان الانف فيما يتحكم الآخر بهذه العملية صباحاً من خلال تصريف السيلان عبره. وفي حال كان الاخير يعاني من خلل ما فهذا يسبب عدم حدوث هذا السيلان وبقاء الرطوبة داخل الانف. ولا علاج لهذه الحالة سوى الانتظار لبعض الوقت بعد الاستيقاظ من النوم لكي تعود الامور الى طبيعتها.

يمكن ان يحدث السيلان بشكل كثيف وقد يترافق مع وخز وحريق في العينين كما مع العطاس. وهو ما يعني المعاناة من حساسية تنفسية بسبب بذور اللقح او عث الفراش او غبار السجاد او غيرها من العوامل. وفي هذه الحالة يجب تلقي علاج مضاد للحساسية يحتوي على مضادات الهستامين.

يمكن ان يطلق الانف بعض السيلان الاخضر. وهو ما ينتج عن التهاب البلعوم او عن عدوى فيروسية. وفي هذه الحالة من غير المفيد تناول الادوية المضادة للالتهابات. ومن الافضل القيام بغسل الانف بواسطة سيروم خاص. ومن الضروري استشارة الطبيب في حال ارتفاع درجة الحرارة او الشعور بالالم في الاذن. 

كذلك يجب الذهاب الى المستشفى فوراً في حال ظهور السيلان الكثيف من جهة واحدة من الانف وخصوصاً لدى الاطفال الصغار. فقد يدل هذا على وجود جسم غريب عالق في تجويف الانف. ومن الضروري فعل هذا اذا كان السيلان واضحاً جداً ويخرج من احد المنخرين ايضاً عند اعتماد وضعية رأس محددة. فقد يدل هذا على خلل في الصلة بين الدماغ وتجويف الانف ما يسبب احياناً التهاب السحايا. ويجب استشارة الطبيب الاختصاصي بشكل فوري اذا ترافق السيلان مع النزف لأنه قد يكشف حدوث ورم في الانف.