+A
A-

رئيس هيئة الطاقة يعقد اجتماعاً لمتابعة مستجدات الإتفاقية البحثية لاستخدامات الطاقة المتجددة

عقد الدكتور عبدالحسين بن علي ميرزا رئيس هيئة الطاقة المستدامة اجتماعاً مرئياً عن بعد لمتابعة مستجدات اتفاقية التعاون البحثي المشترك بين هيئة الطاقة المستدامة وجامعة البحرين، والمتعلقة باستخدام الطاقة المتجددة في تطبيقات تحلية المياه بمشاركة الدكتور وهيب الناصر والدكتورة حنان البوفلاسة والدكتور محمد رضا والدكتور معمر طالب والدكتور نور الدين منصور وعدد من المسؤولين بهيئة الطاقة المستدامة.

وقال الدكتور ميرزا إن هذا الاجتماع يأتي دعماً لجهود وأهداف مجلس الموارد المائية والذي يترأسه معالي الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء في سبيل تحقيق استدامة هذا المورد الهام.

وأشاد ميرزا بإلتزام الخبراء والأفراد من جامعة البحرين وهيئة الطاقة المستدامة بالحفاظ على استمرارية العمل على أهداف وبنود الإتفاقية وحرصهم على تفعيلها على الرغم من التحديات والظروف الراهنة لجائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، خاصة لما لتلك الأهداف ومخرجاتها من أهمية لدعم وتيرة المسيرة التنموية التي وضعتها الحكومة الموقرة في مملكة البحرين.

وخلال الإجتماع عرض فريق عمل جامعة البحرين برئاسة الدكتور وهيب الناصر مخرجات الجهود البحثية للدمج المبتكر للطاقة المتجددة -تحديداً الطاقة الشمسية- وأحدث حلول التكنولوجيا المطبقة في تحلية المياه، وتضمن العرض تجارب الدول الاخرى.

وناقش الطرفان مبادئ عمل نظام نموذج مقترح وأوجه من البحوث المقدمة، وتم الإتفاق على العمل على وضع المقترح في صورته النهائية وإيضاح الكلفة التقديرية للمشروع ووفورات الطاقة التي بالإمكان تحقيقها من خلال إستخدام الطاقة الشمسية في النموذج، وإعداد محاكاة لطريقة عمل الوحدة وإثبات جدواها ومن ثم بحثها مرة اخري بين الطرفين.