+A
A-

وزير المالية: البحرينيون يمثلون 77 بالمئة من العاملين في القطاع المصرفي

أفاد وزير المالية والاقتصاد الوطني الشيخ سلمان بن خليفة آل خليفة بأن نسبة العاملين في القطاع المصرفي من البحرينيين بلغت 77 بالمئة حتى العام 2019، مؤكدًا على أن القطاع المصرفي والمالي يعتبر من القطاعات المهمة التي كانت ولا تزال تستقبط أعدادًا بكيرة من الخريجين والخريجات الباحثين عن عمل، لما يتمتع به هذا القطاع من سمعة ممتازة سواء على المستوى المحلي او الدولي، لرصانته ومتانته بشهادة العديد من المؤسسات الدولية مثل صندوق النقد الدولي، وقد أثمرت الجهود التي بذلها مصرف البحرين المركزي خلال السنوات السابقة في تعزيز مكانة هذا القطاع.

وقال ردًا على سؤال لرئيس مجلس النواب فوزية عبدالله زينل حول عدد البحرينيين الذين يشغلون مراكز إدارية عليا في القطاع المصرفي وما هي نسبتهم إلى مجموع الأجانب الذين يشغلون هذه المراكز؟ وهل توجد مساع من مصرف البحرين المركزي لتشجيع إحلال الكفاءات البحرينية محل الأجانب لشغل المراكز الإدارية العليا؟ وما هي الفترة الزمنية المتوقعة لهذا الإحلال؟

وبالنظر إلى العاملين في القطاع المصرفي، وحسب مسح العاملين السنوي الذي يجريه مصرف البحرين المركزي، بينت نتائج المسح أن نسبة البحرينيين قد بلغت 77 بالئمة من إجمالي عدد العاملين في القطاع المصرفي في نهاية العام 2019 حيث بلغ عدد العالمين البحرينيين 5520 بينهم 3275 من الذكور و2245 من الإناث مما يدل على كفاءة البحرينيين والبحرينيات، وأنهم الاختيار المفضل عند التوظيف.

وقد بلغت نسبة البحرنة في مصارف قطاع التجزئة 48.2 بالمئة في نهاية العام 2019، في حين بلغت هذه النسبة في مصارف قطاع الجملة 56.9 بالمئة في نفس الفترة، كما بلغت نسبة البحرنة في شركات الأعمال الاستشارية 54.5 بالمئة والأسواق المالية 94.9 بالمئة في حين بلغت النسبة في شركات التأمين المؤسسة محليًا 67.6 بالمئة، ويشغل البحرينيون 56.4 بالمئة من المناصب الإدارية في القطاع المصرفي مع انتهاء عام 2019 مقابل 60.8 بالمئة مع انتهاء عام 2015 وشغل البحرينيون نسبة 48 بالمئة في منصب رئيس تنفيذي و 49.7 بالمئة في منصب مدير تنفيذي.

وفي شأن المهارات اللازمة التي تغطي احتياجات سوق العمل المستقبلية، أشار الوزير إلى أنه من أهم المبادرات التي تمت بهذا الخصوص بالتعاون مع صندق العمل "تمكين" هو تدشين البرنامج الوطني لتنمية المهارات في مجال التقنيات المالية والذي يهدف إلى تطوير المستوى الفني للبحرينيين في هذا المجال حيث بلغ عدد الموظفين الذين سجلوا للبرنامج 268 حتى الآن، لافتًا إلى أن برامج التدريب والتطوير المستمرة التي يحرص المصرف على إدخالها وبمشاركة المؤسسات المالية سيكون لها آثار كبيرة على تطوير الكفاءات البحرينية وجاذبينها للعمل فييالقطاع المالي، وقد أثبتت التجربة خلال العقود الماضية بأن توفر أعداد مؤهلة من الكوادر البحرينية ساهم بشكل كبير في دخولهم إلى سوق العمل.