+A
A-

جنرال موتورز تسجل ارباحها وسط كورونا

"لطالما تجلّت قوة شركتنا في موظفيها، وأنا فخورة بالوقوف مع أفضل كوادرنا في مواجهة هذه التحديات معًا كفريق واحد، بينما نواصل المضي قدماً في رحلتنا للتحوّل. لدينا سجل حافل باتخاذ قرارات سريعة واستراتيجية وصعبة لضمان استمرارية أعمالنا على المدى الطويل وخلق قيمة أعلى لجميع أصحاب المصلحة".

ماري بارا، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي: لحماية سلامة الموظفين في ظلّ جائحة كوفيد-19، مددت جنرال موتورز إغلاق عملياتها لشهر يناير في الصين، وأوقفت الإنتاج في أمريكا الشمالية والجنوبية في شهر مارس. وتماشياً مع بروتوكولات السلامة الصارمة، تمكنت الشركة من مواصلة الإنتاج خلال الربع الأول من العام في كوريا، واستأنفت عملياتها تدريجيًا في الصين في منتصف فبراير.

ويجري التخطيط بشكل كبير حالياً لاستئناف العمليات في أمريكا الشمالية، ومن المقرر استئناف العمل في معظم الإنتاج هذا الشهر وفق إجراءات أمان مكثفة. وقد تم اعتماد هذه التدابير العالمية القياسية من خلال الدروس المستفادة من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك منشآت جنرال موتورز في الصين، وكوريا، وكوكومو، وأرلينجتون، ووارين، ومنشأة رعاية العملاء وما بعد البيع، بالإضافة إلى التعاون مع قيادة نقابات العمال والشركاء الموردين. وتتماشى هذه الإجراءات مع توجيهات مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية، وهي مصممة للحفاظ على سلامة الأفراد عند وصولهم وأثناء عملهم وعند مغادرتهم للمنشأة.

الحفاظ على سيولة قوية

عندما علقت جنرال موتورز عملياتها، تحركت في الوقت نفسه بسرعة للحفاظ على السيولة. واختتمت جنرال موتورز الربع الأول من العام بسيولة قوية بلغت 33.4 مليار دولار أمريكي في أعمال السيارات، تضمنت حوالي 16 مليار دولار أمريكي تم سحبها من تسهيلاتها الائتمانية المتجددة. وبالإضافة إلى ذلك، قدمت الشركة 3.6 مليار دولار أمريكي بموجب اتفاقيتها للائتمان المتجدد لمدة ثلاث سنوات، كما جددت شركتا جنرال موتورز وجنرال موتورز المالية ائتمانهما المتجدد الذي يمتد لفترة 364 يومًا بقيمة 2 مليار دولار أمريكي.

واتخذت جنرال موتورز إجراءات تقشفية قوية للحفاظ على السيولة النقدية لضمان استمرار عملياتها. وشمل ذلك تأجيل تعويضات ورواتب المسؤولين التنفيذيين العالميين وتعديل توقيت البرامج غير الحساسة. كما قامت جنرال موتورز بتعليق توزيع الأرباح الربعية على أسهمها العامة، وتم أيضاً إيقاف برنامج إعادة شراء أسهم الشركة مؤقتًا. وبالإضافة إلى ذلك، اتخذت جنرال موتورز العديد من الإجراءات على مدى السنوات الماضية لتعزيز أعمالها التجارية وبناء أسس قوية استعداداً لأي انكماش اقتصادي.

محاربة الجائحة العالمية

في وقت مبكر من هذه الأزمة، أدركت جنرال موتورز أن لديها القدرة على دعم إنتاج المعدات الطبية الحيوية بسرعة. وفي شهر إبريل، بدأت جنرال موتورز بإنتاج وشحن أجهزة التنفس الصناعي لوحدات العناية المركزة بالتعاون مع شركة فينتيك لايف سيستمز، وذلك في منشأة جنرال موتورز كوكومو بولاية إنديانا. وفي أقل من شهر، تلقّت جنرال موتورز طلباً من الحكومة الفيدرالية لشراء 30,000 وحدة. ومن جهة أخرى، حولت جنرال موتورز مصنع وارين مؤقتًا لتصنيع أقنعة وواقيات الوجه. وحتى الآن، تبرعت جنرال موتورز بمليون قناع. كما تقوم كل من سايك جنرال موتورز وولينغ في الصين وجنرال موتوز المكسيك بتصنيع أقنعة الوجه حالياً، وتعمل جنرال موتورز على تجهيز منشآتها في كندا أيضاً لتصنيع أقنعة الوجه.

ارتفاع الأرباح المعدلة قبل احتساب الفوائد والضرائب بشكل رئيسي نتيجة المبيعات القوية لمركبات البيك-أب الخفيفة ومركبات الدفع الرباعي كاملة الحجم وإجراءات خفض التكلفة، يقابلها جزئيًا انخفاض في الحجم نتيجة تعليق الإنتاج.

انخفض دخل الأسهم في الصين بقيمة (0.5) مليار دولار أمريكي على أساس سنوي، بشكل أساسي نتيجة تأثير جائحة كوفيد-19، تم تعويضها جزئياً نتيجة إجراءات خفض التكلفة.

تم تحقيق تقدم سريع نحو أداء القيادة الذاتية الخارقة وستواصل الشركة توظيف المواهب الهندسية في الربع الثاني من العام.

انخفاض الأرباح المعدّلة قبل احتساب الضرائب بشكل رئيسي نتيجة زيادة احتياطي خسائر القروض المرتبطة بجائحة كوفيد-19. وقامت جنرال موتورز المالية بتوزيع أرباح بقيمة 400 مليون دولار أمريكي لشركة جنرال موتورز في الربع الأول.

دعم العملاء

إن وضع "الناس أولاً" يشمل أيضًا رعاية العملاء. وقد واصلت أعمال رعاية العملاء وخدمة ما بعد البيع لدى جنرال موتورز دعم الأعمال الأساسية لتلبية احتياجات العملاء في مجال الخدمة والصيانة. وقام الوكلاء بزيادة استخدام متجر البيع عبر الإنترنت "تسوّق. انقر. انطلق" مما جذب إقبالاً قوياً من قبل العملاء. وقدم 90٪ من التجار المشاركين خدمة التوصيل للمنزل دون لمس لضمان قدرة العملاء على شراء السيارات بأمان. كما بقيت أبواب مراكز الخدمة مفتوحة في المواقع المسموح فيها بذلك. وبالإضافة إلى ذلك، تقدم شركة جنرال موتورز المالية مجموعة من الحلول للعملاء، بما في ذلك تأجيل الدفعات والإعفاء من رسوم التأخير.

مبيعات الربع الأول

انخفضت مبيعات جنرال موتورز في الولايات المتحدة بنحو 7 في المائة نتيجة تأثيرات جائحة كوفيد-19. وفي حين تفاوتت التأثيرات على المبيعات بين المناطق الجغرافية، إلا أن الطلب على مركبات البيك-أب كاملة الحجم بقي قويًا بالنسبة للعديد من الوكلاء. وارتفعت مبيعات مركبات البيك-أب كاملة الحجم من جنرال موتورز بنحو 27 في المائة على أساس سنوي، مع تحقيق مكاسب كبيرة في حصتها من سوق التجزئة، حيث استحوذت على نسبة 41 في المائة من القطاعات الخفيفة والثقيلة مجتمعة في الربع الأول. أما في الصين، بعد التأثير الكبير على المبيعات في فبراير، بدأت الصناعة تشهد نمواً في شهر مارس، مما أدى إلى تقليل انخفاض المبيعات الشهرية.

إعادة هيكلة جنرال موتورز الدولية

في شهر فبراير، أعلنت جنرال موتورز أنها ستنهي المبيعات - باستثناء مركبات شفروليه المتخصصة - وعمليات الهندسة والتصميم في أستراليا ونيوزيلندا وستوقف إنتاج السيارات التي تحمل العلامة التجارية هولدن بحلول عام 2021. كما وافقت جنرال موتورز على بيع مصنع رايونج في تايلاند لشركة جريت وول موتورز. ونتيجة لذلك، سجلت الشركة سيولة إجمالية بقيمة 0.7 مليار دولار أمريكي في الربع الأول بعد خصم الضرائب والنفقات غير النقدية.

ملتزمون بمستقبل تكون فيه السيارات كهربائية بالكامل

خلال جائحة كوفيد-19، تستمر أعمال تطوير المنتجات في برامج السيارات الكهربائية وذاتية القيادة المستقبلية بوتيرة سريعة. وبالإضافة إلى ذلك، تستمر الأعمال الجارية في ديترويت-هامترامك لتحويل المنشأة إلى أول مصنع تجميع تملكه شركة جنرال موتورز مخصص بالكامل للمركبات الكهربائية.

وفي شهر مارس، أعلنت الشركة استراتيجيتها للسيارات الكهربائية واستعرضت خبراتها التقنية ومرونتها وقدراتها على التوسع والنمو التي تتيح لها تمهيد الطريق نحو مستقبل السيارات الكهربائية، وزيادة المبيعات بسرعة وكفاءة وربحية قوية. وتتضمن هذه الاستراتيجية نظام دفع نموذجي ومنصة سيارات كهربائية عالمية ومرنة للغاية من الجيل الثالث، مدعومة بنظام بطاريات ألتيوم المملوك للشركة.

كما تم الكشف عن مركبة كروز أوريجين في سان فرانسيسكو في وقت سابق من هذا العام، ولا تزال عمليات الإنتاج جارية وفق المواعيد المقررة لسيارة كاديلاك ليريك التي سيتم الكشف عنها لاحقاً، وجي ام سي هامر الكهربائية، وكلاهما تعملان بواسطة بطاريات ألتيوم.

بطارية ألتيوم

وستوفر تشكيلة السيارات الكهربائية الواسعة من جنرال موتورز مدى قيادة يصل إلى 400 ميل بحسب تقديرات الشركة عند شحنها بالكامل، مع ميزة الشحن السريع خلال عشر دقائق لتوفير مدى قيادة يصل إلى أكثر من 100 ميل، مع إمكانية توفير قدرة شحن أسرع في تقنية الجيل التالي.

وفي شهر مارس أيضًا، اتفقت شركتا جنرال موتورز وهوندا على التعاون في تطوير سيارتين كهربائيتين جديدتين كلياً تحملان علامة هوندا، وتقومان على منصة السيارات الكهربائية العالمية الجديدة من جنرال موتورز ونظام بطاريات ألتيوم. وسوف تستفيد هوندا من منصة جنرال موتورز لتعزيز التوسع والنمو.​