+A
A-

مؤلفا أم هارون لـ"البلاد"..لم نحدد أي بلد والانتقاد شيء صحي

لا شك ان المنحنى النفسي والتحليلي او الصفي لدى المشاهدين يختلف من واحد الى اخر، كما تختلف وسائل التعبير والخلق عند المؤلفين، وتبقى الكلمة هي وجه الانسان وضميره وعقله وتحرك الفعل عنده، والكلمة هي العطاء وبدء التحرك وحكاية تسجيل ذاك التحرك، وبما ان عملية الخلق الدرامي تعتمد على الكلمة، فهي بالضرورة تصبح فعالية الانسان في مجتمعه، فالإنسان هو المجتمع والمجتمع هو الانسان.

لقد أصبح الكلام عن مسلسل "أم هارون" كثيرا، بين مؤيد ومعارض، وهذا شيء طبيعي في عالم الفن، وللوقوف على ذلك اتصلت " البلاد" بالمؤلفين البحرينيين علي شمس ومحمد شمس وسجلت معهما هذه الوقفة الحصرية:

واجه المسلسل انتقادات كثيرة. تعليقكما؟

الانتقاد شيء صحي ولابد لكل عمل مؤيد ومعارض ولا يمكن ان تجد عملا دون نقد . بالعكس صدرنا رحب للنقد والملاحظات، وكما ذكرنا في السابق أن المسلسل لا يحمل أي رسالة سياسية، وإنما رسالة إنسانية عن طباع المسلمين وحسن النوايا والمحبة في تعاملهم مع غير المسلمين.

وماذا عن شخصية وكاركتر أم هارون؟

لقد أخذت الفنانة حياة الفهد مهنة وشكل "ام جان " فقط . أي "الكركتر" وما عدا ذلك فكل العمل  والشخصيات معتمد على مخيلتنا وليس له صلة بالواقع. لم نحدد بلد ولا شخص.

واللهجة؟

لم يكن ليهود البحرين والكويت لهجة محددة، فهناك اللهجة البيضاء وهناك من يتحدث اللهجة العراقية والعبرية أيضا. بمعنى لم تكن هناك لهجة محددة.

مشروعكم القادم؟

مسلسل لرمضان 2021 مع الفنانة حياة الفهد، وعمل أخر قبل رمضان.

كم استغرق الوقت لكتابة مسلسل "أم هارون؟

لقد استغرق البحث منا حوالي اربع سنوات، البحث في الديانة اليهودية ، أما كتابة المسلسل فقد استغرق  سنة ونصف.

المعروف أن مسلسل " هارون" من اخراج محمد جمال العدل ويشارك به نخبة من النجوم منهم محمد جابر، احمد الجسمي، وفخرية خميس، وسعاد علي، وعبدالمحسن النمر، وفاطمة الصفي، ومحمد العلوي، وفؤاد علي وألاء الهندي، وقبل أيام  أوضح المتحدث الرسمي باسم مجموعة  " أم بي سي" مازن حايك، إن رسالة "أم هارون" الرئيسية إنسانية، فهي ممرضة تعالج الناس بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى، والعمل يركز أيضا على التسامح والاعتدال والانفتاح وان الشرق الأوسط كان يوما منطقة فيها قبول للأخر، قبل ان تسود تفسيرات منحرفة.​