العدد 4213
الإثنين 27 أبريل 2020
banner
الإنجاز عن بعد
الإثنين 27 أبريل 2020

شكل فيروس كورونا (كوفيد 19) تحديات عارمة حول العالم، وذلك في مختلف جوانب الحياة، إذ لم يستثن أياً من أوجه الحياة، فقد أصاب في مقتل الحياة الاجتماعية بأسرها؛ فمن الدعوات المألوفة إلى ضرورة الترابط الاجتماعي من خلال تبادل الزيارات، وما تخلقه من تقارب بين أفراد المجتمع، إلى التباعد الاجتماعي! كما تحدى الفيروس التعليم بمحاولة إيقاف عجلته، واستهدف دور العبادة على اختلافها، ما أفرز بعض ردود الأفعال السلبية التي لا تمت إلى العقل والحكمة بصلة، وتستهين بحياة الإنسان وسلامته.

ونال (كوفيد 19) من أرباح التجارات في العالم، فضرب أسعار النفط، وشل حركة الطيران العالمية، وصفر مقاعد المطاعم بشتى أنواعها، فحول الكثيرين بين ليلة وضحاها إلى طهاة يجرون تجاربهم في بيوتهم مع أفراد أسرهم، ناهيك عن الضرر الكبير الذي لحق أيضاً بمراكز التجميل وصالونات الحلاقة، وبغض النظر عن المبادرات التعويضية التي قد تتكفل بها بعض الدول دون غيرها، فقد أعاد الفيروس بلورة العالم بطريقة فاقت كل التكهنات، ودفعت - بسبب الحاجة - باتجاه الإنجاز عن بعد، وتنشيط الصناعة، والحلول البديلة، والابتكار.

إنَّ هذه المرحلة العصيبة من عمر الزمن، لها رسالات واضحة وفارقة إلى البشرية، ومن أهمها حقيقة علاقة الإنسان بربه، ومجتمعه، ووطنه، وعمله، وسعيه إلى العلم، وأن هذا البركان الثائر الذي غير ملامح الكون بكل تفاصيله، سيستعيد هدوءه يوماً ما، لكن هل سيبقى البشر حينها على العهد مما تعلموه من دروس؟ هل سيستمرون في اعتناق جدوى التعليم عن بعد مثلاً؟ هل سيبقون مؤمنين بأهمية الإنجاز، ومن ثم الإنجاز، فالإنجاز، لا ساعات العمل بلا عمل أو الاجتماعات بلا جدوى أو السفرات الرسمية المكلفة بلا فائدة؟! وغير ذلك من الأسئلة التي سطرها الفيروس على مدى الشهور، لكن الأمل كل الأمل ألا يُنسى بعد (كوفيد 19) الاهتمام بالإنجاز أولاً، والتشجيع على الابتكار، وصناعة ما بالوسع لمستقبل محفوف بالمفاجآت.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .