العدد 4205
الأحد 19 أبريل 2020
banner
كورونا ودور المراكز البحثية
الأحد 19 أبريل 2020

بات الجميع مقتنعًا بأن أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد بأنحاء العالم فيها من الدروس ما سيجعل الدول تعيد ترتيب أولوياتها بعد انقشاع هذه المحنة التي ستدفع الشعوب الواعية لإعادة الاعتبار لجهات وفئات تستحق المزيد من التقدير والدور في رسم مستقبل الدولة.

وتأتي المراكز البحثية ضمن أهم هذه الجهات التي ثبت أنها ليست ديكورًا أو إضافة هامشية، إنما هي ركن مهم من أركان المجتمع، فقد بادر مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة “دراسات” على سبيل المثال بدراسة المجتمع البحريني ومدى التزامه وردود أفعاله تجاه مواجهة كارثة فيروس كورونا، لتكون وثيقة ومرجعًا لتلك المرحلة المهمة وكيفية التعامل معها وإدارتها وتجاوزها.

وفي مصر، كان لمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية دور نوعي إذ قام بإصدار كتاب بعنوان (كورونا... قراءة في التداعيات: تحولات عالمية-  تأثيرات إقليمية - تغيرات داخلية)، وشاركت فيه نخبة متنوعة من الباحثين المتخصصين في العلوم السياسية والشؤون الاقتصادية لاستجلاء تداعيات فيروس كورونا على مختلف القطاعات وما يواجهها من تحديات مستقبلية.

ولم يكتف الكتاب بالرصد والسرد لتطورات الأزمة وكيفية التعامل معها من قبل دول العالم، إنما وضع السيناريوهات المحتملة للعديد من القضايا المختلفة المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، كالاقتصاد الذي أجمع الكثيرون على أنه القطاع الأكثر تضررًا من الأزمة، والنظام الدولي القادم واحتمالية تغير موازين القوى الدولية، والعولمة ومصيرها في ظل ما كشفت عنه أزمة كورونا من أهمية دور الدولة ومؤسساتها في مواجهة الأزمة، ودور التطور التكنولوجي والبحوث العلمية والتعليم عن بعد في التصدي للتحديات القائمة.

مثل هذه الجهود وغيرها تؤكد دور مراكز البحوث والفكر والدراسات في تحليل الأزمات وتشريحها ودراسة أبعادها وجوانبها المختلفة، والمساعدة على الاستبصار برؤى علمية وأفكار عملية يمكن أن تدعم صانع القرار في إدارة المسؤوليات.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .