العدد 4203
الجمعة 17 أبريل 2020
banner
نبض العالم علي العيناتي
علي العيناتي
فقط عودي يا كرة القدم
الجمعة 17 أبريل 2020

أكد رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليوفيا) ألكسندر شيفرين عن عدم وجود نيه من جانب الاتحاد على إنهاء الدوريات الأوروبية وإلغائها، مؤكدا أن الاتحاد يبحث عن الآلية المناسبة لاستئناف الدوريات، والتي سيكون مصيرها مرتبطا ارتباطا وثيقا بالمستجدات حول جائحة كورونا.

اليوفيا اقترح مبدئيا أن يتم استئناف الدوريات الأوروبية خلال شهر يوليو القادم على أن تستأنف مباريات دورى أبطال أوروبا والدورى الأوروبي في شهر أغسطس.

مما لاشك فيه أن سماع خبر استئناف الدوريات الأوروبية هو بمثابة عودة الحياة لعشاق كرة القدم الذين اعتادوا متابعة المباريات بشكل أسبوعي وبكل شغف وإثارة، فتوقف المباريات والبطولات لأكثر من شهرين أصاب المتابعين بالإحباط ودب في نفوسهم الضجر.

وبالعودة إلى آلية استئناف الدوريات الأوروبية، فإن المقترحات الأولية جاءت متباينة بين الدول ولا توجد آلية محددة يتفق عليها الجميع وذلك لأن كل دولة مرهونة بظروف وتأثيرات مختلفة من وباء كورونا، ففي إسبانيا مثلا هناك مقترح لنقل جميع المباريات إلى جزر الكناري الإسبانية والبعيدة عن المناطق الرئيسة، بينما في إنجلترا هناك مقترح باستكمال جميع المباريات في ملعبين فقط - أحدهما ملعب ويمبلي الدولي - وذلك لكي يتم تقليص التنقلات الكثيرة بين المناطق.

ولو افترضنا جدلا أنه ستكون في النهاية هناك آليات عمل مختلفة من الدول لاستئناف الدوريات، إلا أنها ستتفق في نهاية المطاف على قرار واحد مؤكد، وهو إقامة جميع المباريات المتبقية خلف أبواب مؤصدة، وهذا ما سيؤثر بشكل كبير على إثارة ومتعة المباريات لما يمثله الحضور الجماهيري من تأثير على معنويات اللاعبين ويجعلهم يبدعون أكثر داخل الملعب، بيد أن اللعب بدون حضور جماهيري أفضل بكثير من إيقاف المباريات، وسيكون حلا مرضيا لكل متابع يتنفس كرة القدم!

وأخيرا، لا يسعنا ألا أن نؤكد أننا كعشاق لكرة القدم سنقبل بعدم تواجد الجماهير في المدرجات، وسنقبل بغياب المتعة والإثارة، وسنقبل بمشاهدة مباريات دون المستوى، وسنقبل بمشاهدة مباريات في ملاعب جديدة، وسنقبل بمشاهدة المباريات في مواقيت غير معتادة، وسنقبل وسنقبل.. فقط عودي يا كرة القدم لنحيا من جديد!

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .