العدد 4200
الثلاثاء 14 أبريل 2020
banner
دور القطاع المصرفي بالبحرين أثناء أزمة كورونا
الثلاثاء 14 أبريل 2020

القطاع المصرفي في البحرين، ظل يلعب دورا إيجابيا في نهضة وتنمية البحرين. فقد قامت البنوك بتقديم الدعم للمجتمع البحريني، وما تم واضح للعيان. والآن تمر المملكة والعالم، بفترة عصيبة بسبب جائحة كورونا. وحان دور القطاع المصرفي لتقديم أياديه البيضاء للمجتمع. هناك مجالات عدة يمكن أن يقوم بها القطاع المصرفي، خلال هذه الفترة، تشمل ما يمنح للزبائن لتخفيف الضغوط التي سببها الفيروس المستجد. واليوم نرى الكل من حولنا، يحشد قدراته للتصدي للتداعيات السلبية بسبب كورونا لكل القطاعات، لاسيما القطاع التجاري الاقتصادي.

وبالنسبة للأفراد، تشمل اجراءات البنوك، السماح للزبائن من أصحاب القروض الذين طلب منهم أرباب العمل أخذ إجازة غير مدفوعة الأجر، الحصول على فترة سماح تصل إلى ثلاثة أشهر يتوقفون فيها عن سداد الأقساط المستحقة عليهم من دون دفع أي فوائد أو رسوم. وأن تشمل التسهيلات الممنوحة للزبائن الذين يحتاجون لإلغاء حجوزات السفر الخاصة بهم والتي تمت عبر بطاقات الائتمان والخصم الخاصة بهم، استرداد رسوم المعاملات بالعملات الأجنبية التي فرضها البنك. والسماح للزبائن، استرداد الرسوم على عمليات السحب النقدي التي تتم باستخدام بطاقات الخصم على جميع أجهزة الصراف الآلي. ويمكن لزبائن بطاقات الائتمان الاستفادة من برامج تقسيط الدفعات المستحقة والعائدة للأقساط المدرسية ومشتريات المواد الغذائية، دون دفع أي فوائد أو رسوم عمليات وذلك لمدة تصل إلى ستة أشهر.

ولقطاع الأعمال، تشمل التسهيلات تخفيض الحد الأدنى للرصيد الشهري المطلوب لحساب الأعمال، الإعفاء من رسوم الحد الأدنى للرصيد لحساب الأعمال لمدة 3 أشهر، وكذلك إمكانية تأجيل سداد الأقساط لمدة 3 أشهر بناءً على طلب الزبائن الحاصلين على تسهيلات تمويل الأعمال. ولزبائن الخدمات المصرفية للشركات، تكون الأولوية في منح التدابير الداعمة للقطاعات التي تساهم في الاقتصاد، خصوصا الأكثر تضررًا بسبب الوضع كمؤسسات الرعاية الصحية والطيران والضيافة والتجزئة وإدارة الفعاليات والسلع الاستهلاكية والتعليم وغيرها، وذلك بتزويدهم بخيار إعادة جدولة الدفعات وتأجيل سداد الأقساط أو خفض قيمة الدفعات عندما تقتضي الحاجة. وعلى البنوك، تشجيع الشركات الأكثر تضررًا التواصل مع الدوائر المختصة للتوصل لأفضل الحلول الداعمة لهم. وبالطبع، مساعدة الشركات لتجاوز هذه الفترة، سيمكنهم بدورهم من تقديم التسهيلات لمن يتعامل معهم من الجمهور، وهكذا، تعم الفائدة على الجميع بسبب دعم البنوك.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية