+A
A-

"الفيفا" يدرس مقترح تخفيض رواتب اللاعبين

يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عددًا من المقترحات التي تأتي ضمن خططه المرتبطة بإيقاف الأنشطة الكروية في الموسم الرياضي الحالي 2019-2020؛ لتفشي انتشار فيروس "كورونا" في العالم.

وكان الوباء العالمي تسبب في إيقاف مختلف الأنشطة الرياضية بما فيها المباريات الدولية والمحلية في مختلف البلدان على مستوى الدوريات، كما طال التأجيل منافسات بطولات كروية كبرى للمنتخبات كيورو 2020 وكوبا أميركا، إضافة إلى المباريات الدولية الودية والرسمية على مستوى التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022.

ومن جملة الخيارات والمقترحات التي وضعها الاتحاد الدولي لكرة القدم هو الاتجاه نحو الوصول إلى حلول توافقية بين الأطراف المتعاقدة (الأندية واللاعبين)؛ لخفض الرواتب، خصوصا مع الآثار الكبيرة السلبية التي أنتجت خسائر مالية ضخمة في مختلف الدول لأنديتها، إذ عانت من آثار "كورونا"، في الوقت الذي أعلنت فيه بعض الأندية العالمية ولاعبين دوليين عن توجههم لخفض الرواتب؛ لتداعيات أزمة الفيروس العالمي.

وعلاوة على ذلك، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم يدرس موضوع عقود اللاعبين، خاصة مع عدم انتهاء الموسم حتى الآن، وحفاظًا على حقوق كافة الأطراف المتعاقدة بعدم التداخل في مدة العقود القديمة ووصولها لفترة العقود الجديدة، إذ من المؤمل أن يتم اعتماد تمديد عقود اللاعبين حتى الموعد الجديد لنهاية الموسم الرياضي الحالي 2019-2020، في حين تفعل العقود الجديدة في بداية الموسم المقبل 2020-2021؛ ليشمل بذلك اللاعب الذي سبق له التوقيع مع ناد آخر في وقت سابق، حيث لن يتمكن من اللعب مع فريقه الجديد، إلا بعد انتهاء موسمه مع فريقه الحالي.

ومن المؤمل أن تكشف الأيام المقبلة مزيدًا من الوضوح بالنسبة لهذا الإطار، خصوصا مع الترقب الذي يسود الجميع حول الوضعية الصحية العامة للعالم مع فيروس "كورونا" المستجد.