+A
A-

يوتيوب تقرر منافسة تيك توك

كشفت تقارير صحافية أنّ منصة الفيديوهات الشهيرة “يوتيوب”، تعمل على تطوير ميزة جديدة للفيديوهات القصيرة تسمّى “Shorts”، وذلك لمنافسة تطبيق مشاركة الفيديو الصيني “تيك توك” (TikTok) الذي زادت شعبيته في الأشهر الأخيرة.

وتسمح هذه الميزة، التي ستكون موجودة داخل تطبيق يوتيوب المحمول، للمستخدمين بتحميل مقاطع فيديو قصيرة داخل التطبيق، بشكل يشابه تيك توك، والاستفادة من الموسيقى المرخصة التي تمتلكها مكتبة (YouTube Music) في قائمتها، وذلك من أجل إنشاء مقاطع فيديو قصيرة مماثلة لتلك الموجودة على تيك توك.

ويمكن استخدام هذه الأغاني والموسيقى داخل مقاطع الفيديو، بشكل يشابه تيك توك، الذي يتيح للأشخاص الاختيار من بين مجموعة مختارة من الموسيقى والأغاني والمقاطع الصوتية وغير ذلك، وإنشاء مقاطع فيديو باستخدام تلك الأصوات.

وتخطط الشركة لإطلاق الميزة في وقت لاحق من هذا العام، حيث يراقب عمالقة التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”انستغرام” و”سناب شات” الصعود السريع لتطبيق “تيك توك” عن كثب، لكن “يوتيوب” هي أول خدمة تخطط لدخول تحدٍّ مباشر مع التطبيق الصيني، بحسب ما ذكر موقع “البوابة العربية للأخبار التقنية”.

وأقرّت الرئيس التنفيذية في “يوتيوب”، سوزان وجسيكي، في مقابلة حديثة مع قناة “NBC News” الإخبارية، بأنّ الشركة تتطلّع إلى الانتقال إلى ميزات الفيديو القصير، وقالت: “الفيديوهات القصيرة للغاية بمدة زمنية لا تتجاوز 15 ثانية تعتبر مكانًا مثيرًا للاهتمام بالتأكيد لدخوله، وعلينا أن نفكر فيه” بحسب البوابة العربية للأخبار التقنية.

وأضافت: “لقد قدمنا ميزة القصص على “يوتيوب” وشاهدنا صناع المحتوى يتفاعلون مع القصص، ويشكل هذا مثالًا على المحتوى القصير، لذلك، سنواصل بالتأكيد الابتكار في جميع الأشكال المختلفة، من ضمنها الفيديوهات القصيرة”.

وشهد “تيك توك” نموًا بنسبة تفوق 125% على مدار العامين الماضيين، ويحتوي التطبيق على مئات الملايين من المستخدمين، ولديه ما يقرب من 842 مليون عملية تنزيل لأول مرة من متجري تطبيقات “آبل” و”غوغل” على مدار الاثني عشر شهرًا الماضية، بزيادة بنسبة 15% على أساس سنوي.