+A
A-

الثقافة تقدّم نشاطاً ثقافياً متنوّعاً على مختلف منصّاتها الإلكترونية

أكثر من شهر مضى على توقّف النشاط الثقافي في مملكة البحرين بشكل مؤقت التزاماً بالإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتّخذها المملكة في إطار منع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، إلا أن هيئة البحرين للثقافة والآثار لم تتوقف منذ ذلك الوقت عن العمل على إعداد رؤية تنتقل بها من العمل الثقافي على أرض الواقع إلى العالم الافتراضي.

وبدأت الهيئة مطلع الأسبوع الجاري في تنفيذ رؤيتها لتقديم باقة ثقافية وتعليمية على مختلف منصّاتها الإلكترونية بشكل يومي. وسيتنوّع المحتوى الإلكتروني لهيئة الثقافة ما بين عروض وحفلات عالمية، زيارات افتراضية للمواقع التاريخية والمتاحف ومراكز الزوّار والمعارض، أفلام توثيقية وأنشطة تفاعلية للجمهور تخاطب مختلف الأعمار.

وتفتح صفحات هيئة القافة على مواقع التواصل الاجتماعي نوافذ للجمهور إلى عوالم الفن والأدب والمعارف الإنسانية عبر سلسلة من الوسوم  اليومية (Hashtags) والتي بإمكان الجمهور متابعتها على حسابات الهيئة في تويتر انستغرام وفيسبوك والتي تحمل اسم (Culturebah). وفي بداية الأسبوع تستعرض هيئة الثقافة أرشيفها من فعاليات وإنجازات وحفلات وعروض عالمية شهدتها مواسم البحرين الثقافية السابقة عبر وسم #أرشيف_الأحد. أما يوم الاثنين فتعرض الهيئة من خلال وسمين هما #اثنين_المتاحف و#ضوء_على  معلومات حول المتاحف في مملكة البحرين وسيتم التركيز على ما تعرضه من تحف ومقتنيات، كما سيتم الترويج للمعارض المؤقتة التي تمت استضافتها.

وعبر وسم #ثلاثاء_السياحة، ستقدّم هيئة الثقافة معلومات تفصيلية عن المواقع الأثرية والثقافية في المملكة، فيما سيتم عرض اقتباسات من ثقافة البحرين التي وثّقتها مختلف اللقاءات مع أعلام الثقافة ومن بينها أفلام "الفن عامنا" التي تلقي الضوء على عدد من فناني مملكة البحرين التشكيليين وذلك عبر الوسم #اقتباس_الأربعاء. ويمكن للجمهور متابعة بعض الحقائق والإنجازات التي صنعتها المشاريع الثقافية عبر وسم #حقائق_الجمعة، وأخيراً تروي هيئة الثقافة قصصاً حول المنجزات الحضارية البحرينية ومن يقف خلفها ويحكي عنها عبر وسم #قصة_السبت، ومن بين ما ستعرضه الهيئة عبر هذا الوسم أفلام سلسلة "التاريخ الشفهي" التي توثّق لنشوء وتطور المقومات الحضارية البحرينية من خلال شهادات شخصيات من مختلف القطاعات الثقافية.

وفيما يخص الموقع الإلكتروني لهيئة البحرين للثقافة والآثار www.culture.gov.bh، تعمل الهيئة على تحديث مكتبها الإلكترونية لمنح الجمهور الفرصة للاطلاع على مختلف إصدارات هيئة الثقافة من كتب ومجلات ومواد أدبية ومعرفية أخرى.  وعلى صعيد الأنشطة التفاعلية، تقدّم الهيئة عدداً من المبادرات الفنية التي يمكن لروّاد الثقافة المشاركة فيها كمبادرة "من وحي الثقافة" التي تنطلق مع بداية شهر أبريل 2020م تحت مظلة ستوديو 244، فيما سيتم تقديم مبادرات أخرى تعلن عنها هيئة الثقافة تباعاً.

وحرصهاً منها على توفير الجانب التعليمي للمجتمع، فإن هيئة الثقافة ستوّفر كافة أوراق العمل التعليمية التي قدّمتها خلال مواسمها ومهرجاناتها السابقة على الموقع الإلكتروني للهيئة، تأكيداً على أهمية الجانب التعليمي الموازي للأنشطة الثقافية ومساهمة منها في تنمية مهارات الأطفال والناشئة وتقديم محتوى يصنع تفاعلاً ما بين الأطفال وذويهم.