+A
A-

منصات إلكترونية ... توفر حلولا مبتكرة في ظل تداعيات فيروس كورونا العالمية

في اطار مساعيها الداعمة للقطاع الخاص و بالأخص قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تدعم وزارة الصناعة والتجارة والسياحة المنصات الإلكترونية والإبداعات البحرينية من الذين استشرفوا المستقبل وتوجهوا إلى عالم التكنولوجيا وطوروا منصات إلكترونية محلية  لتنافس المنصات العالمية بتقديم مجموعة من الخدمات المختلفة بكفاءة عالية وفي وقت يسير، وذلك للحد من تداعيات جائحة كورونا التي اسقطت بظلها الثقيل على مجريات الحياة من خلال العمل على توفير الاحتياجات الأساسية والضرورية دون الحاجة لمغادرة المنزل، فقد بات توفير هذه المنصات أمرا ضروريات لمواجهة هذا التحدي.

وقد حرصت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة على تعزيز بيئة ريادة الأعمال وإطلاق المبادرات التي من شأنها دعم المؤسسات الناشئة وتنمية الصغيرة والمتوسطة منها. واليوم بدأنا نجني ثمار هذه المبادرات من خلال استعراض نماذج لمشاريع بحرينية تعمل بجهد لتلبية طلبات المستهلكين في ظروف استثنائية غير مسبوقة بطريقة مبتكرة وميسرة.

من هنا تأتي منصة هوميز “Homiez.me”  التي تعمل على توفير المواد الاستهلاكية كالمواد الغذائية والمستلزمات المنزلية، وهي منصة بحرينية شاملة، تهدف لتمكين البائعين المحليين وتزويد المستهلكين بجميع المنتجات والخدمات التي يحتاجها الفرد والأسرة عبر إتاحة تجربة التسوق الإلكتروني للمواد الغذائية، بالإضافة إلى مواد التنظيف، القرطاسية، الملابس والأزهار والحلويات الأثاث والمستلزمات المنزلية والكتب وغيرها، كل ذلك بضغطة زر من المنزل.

أما لتوصيل البقالة والمنتجات الطازجة عبر الإنترنت إلى سكنك يمكنك استخدام تطبيق بقالة الإلكتروني "Get Baqala"، وكذلك تطبيق بقالات “Bagalat” الذي يوسع دائرة التسوق لتشمل المزيد من المواد الغذائية وعدد أكبر من مزودي المنتجات المحليين.

أما منصة في لا “Feela.com” للتسوق عبر الانترنت والتي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات الحصرية لأكثر من 140 متجر في البحرين وأكثر من 70,000 منتج والتي تشمل الأدوات الصحية والألعاب ومنتجات التجميل والأدوات الرياضية والالكترونيات والأجهزة المنزلية وغيرها مع توفير خدمة التوصيل خلال ساعتين.

كما يمكن الحصول على الرعاية الطبية، والحصول على الاستشارة الطبية من خلال مكالمات الفيديو و ليس عليك سوى تحميل تطبيق دكتوري للخدمات الالكترونية doctoriapp.com وهو التطبيق الذي يربط الأطباء المعتمدين مع المرضى في خصوصية تامة.

ولحجز موعدك مع الطبيب من المنزل، تقدم دوكوير “Docwhere.net” منصة لربط المرضى بمقدمي الرعاية الصحية والخدمات الطبية، من خلال حجز موعد مسبق مع الطبيب الذي يرغب المريض باختياره والمقارنة بين الأطباء من حيث سعر الاستشارة، تحديد وقت الانتظار، وغيرها لتجنب صفوف الانتظار.

أضف إلى ذلك بإمكانية شراء الأدوية أيضا من خلال تطبيق وياك  Weyak.health الذي يقدم خدمة توصيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية لأي موقع مجانًا.

من جانب آخر، ودعماً لقرار التعليم عن بعد وحفاظاً على سلامة الطلبة والطالبات، ولجعل العملية التعليمية أكثر انسيابية وسهولة ومتعة، يوفر تطبيق تلب للتعليم “Telp” تجربة فريدة من نوعها، حيث يتيح التطبيق الربط الإلكتروني بين الطلبة وأولياء أمورهم مع معلمين خصوصيين لجميع المواد والمستويات الدراسية، إلى جانب توفير البرامج التعليمية لتطوير معارف الطلبة ومهاراتهم عبر حجز حصص أسبوعية مع المعلم المفضل بشكل فردي أو ضمن مجموعات. كما يمكن الطلبة والخريجين من ذوي الكفاءات العالية أن يصبحوا معلمين، في فرصة للاستفادة من قدراتهم ومهاراتهم مع تحقيق الكسب المادي.

أما منصة سبرينغرينغ myspringring.com المدرسية فهي تتيح لمستخدميها من المعلمين، الإداريين، والأهالي بالتواصل في آن ومكان واحد، إضافة لبعض الخدمات التسهيلية للمعلمين.

وتعد هذه المنصات سوقا افتراضيا يضم مشروعات محلية ابتكرتها مواهب بحرينية وضعت بصمتها لتلامس احتياجات المواطن والمقيم في مملكة البحرين في هذا الوقت الاستثنائي، حيث تم ربط هذه المؤسسات بالمستهلك، وبدعمنا لهذه المؤسسات البحرينية فإننا نسهم في استمرارية و نمو أعمالها من خلال التكاتف والحث على مساندة هذه المؤسسات لتحقيق الفائدة المرجوة وتيسير أمور الحياة اليومية في ظل هذه التحديات الاستثنائية.