+A
A-

أمطار رعدية تدخل أجواء المملكة بعد قليل وتستمر ليومين

توقعت إدارة الأرصاد الجوية التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات أن تشهد أجواء مملكة البحرين اليوم السبت وغداً الأحد هطول أمطار متفرقة قد تكون رعدية أحياناً.

وحذرت الإدارة من رياح جنوبية شرقية قوية السرعة وأمطار رعدية مصحوبة بهبات شديدة السرعة، قد تصل إلى 40 عقدة أحياناً.

ووفقاً لخارطة التوقعات فإنه من المؤمل أن تشهد الساعة 12 من ظهر اليوم بدء هطول الأمطار الرعدية، تتبعها أمطار متوسطة، حتى تعاود الأمطار الرعدية في الهطول مساء ليلاً عند الساعة 9 مساءً وتستمر حتى يوم غد.

من جهته،ذكر صاحب حساب بحرين ويذر المتخصص في رصد حالة الطقس أن تأثيرات فيروس كورونا أدت إلى انخفاض دقة التنبؤات الجوية في عالم الطقس بشكل كبير.

وأشار إلى أن نماذج الطقس الأوروبية والأمريكية أعلنت تأثرها بالفيروس نتيجة التأثيرات التي أصابت حركة الطيران في العالم.

وبين أن هذه النماذج يعتمد عليها المختصون والهواة بشكل كبير، وأن تأثرها جاء بسبب نقص الطائرات الراصدة للجو، والمسؤولة عن تزويد هذه النماذج بالبيانات الجوية كل يوم بآلاف التقارير.

وذكر أن هذا النقص أدى إلى انخفاض نسبة دقة التوقع إلى 50% في حال استمرت الأوضاع على حالها، حيث سيتم الاعتماد على بالونات الطقس والأقمار الصناعية.

وبين أنه قبل تأثيرات فيروس كورونا كانت آلاف الطائرات ترسل بشكل دوري وعلى مدار الساعة مستجدات حالة الطقس إلى حواسيب النماذج العملاقة، ليتم برمجتها ومعالجتها، حيث تعد تلك البيانات عنصراً أساسياً لضمان دقة التنبؤات قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى.