العدد 4183
السبت 28 مارس 2020
“أولمبياد الكورونا” و”الأرقام المرعبة”!
السبت 28 مارس 2020

قبل أيام قليلة، أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية عن الاتفاق مع اليابان لتأجيل أولمبياد طوكيو 2020 إلى السنة المقبلة؛ بسبب تفشي فايروس كورونا على كوكب الأرض.


وتعرف الأولمبياد الصيفية على أنها حدث رياضي دولي يشمل الألعاب الرياضية، يشارك فيه الرياضيون من كلا الجنسين في 26 منافسة مختلفة، ويمثلون 250 دولة.


وينال الرياضي الحاصل على المركز الأول الميدالية “الذهبية”، والثاني على “الفضية”، والثالث على “البرونزية”، ويحدد ترتيب الدول حسب التصنيف الدولي بناء على مجموع الميداليات الذهبية.


من عجائب الزمن، الذي أصبح فيه فايروس كورونا هو اللاعب الأول في حياة البشرية، وضعت منظمة الصحة العالمية جدولا يحمل ثلاثة تصنيفات لوباء كورونا وهي، “المصابون”، “المتعافون”، “المتوفون”.


وتتحرك أرقام هذا الجدول بشكل مستمر وعلى مدار الساعة إثر التحديثات بين الدول ومنظمة الصحة العالمية، وحتى كتابة هذه السطور، تجاوز عدد المصابين حول العالم النصف مليون، وتتصدر أميركا القائمة بأكثر من 85 ألف إصابة لتسبق الصين بؤرة المرض التي حلت ثانية برصيد 81 ألف أصابة، وتليها إيطاليا في المركز الثالث برصيد 80 ألف إصابة.


واما بالنسبة لعدد المتعافين، فقد بلغ اكثر من 120 متعافيا، وتصدرت الصين القائمة برصيد 75 ألف، ومن ثم إيطاليا في المرتبة الثانية برصيد 10 آلاف حالة تعافٍ. أما المرتبة الثالثة، فكانت من نصيب إسبانيا التي شهدت 7 آلاف حالة تعافٍ.


وعلى مستوى الوفيات، تتصدر إيطاليا القائمة برصيد 8000 وفاة حتى الآن، تليها إسبانيا برصيد 4800 حالة وفاة وفي المركز الثالث، تأتي الصين برصيد 3200 حالة وفاة.


وتبدو الأرقام مرعبة في أولمبياد كورونا، خلافا للأرقام في الأولمبياد الرياضي، ولكنها “لقطة” تظهر ملامح سوء الظروف الحالية التي تتطلب منا فهم ما يحدث من حولنا بشكل أكثر عمقا ومسؤولية.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية