+A
A-

وزارة الأشغال: إزالة نصب الفخار في عالي بحسب الأعمال المخطط لها ضمن مراحل تطوير شارع الشيخ زايد

بدأت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني اعمال إزالة نصب الفخار في عالي بحسب الاعمال المخطط لها ضمن مراحل تطوير شارع الشيخ زايد، وستتم اعادة انشاء النصب كما كان في موقع بديل يتناسب مع أعمال تطوير التقاطع الحالي.

وبهذه المناسبة صرحت الوكيل المساعد للطرق بالوزارة المهندسة هدى عبدالله فخرو بأن مشروع توسعة شارع الشيخ زايد، والذي يعد من المشاريع الاستراتيجية الهامة على شبكة الطرق الرئيسية في المملكة، يسير وفق الخطة الزمنية، حيث تعمل الوزارة حالياً على توسعة وتطوير شارع الشيخ زايد بطول 3.2 كم من شارع الشيخ سلمان إلى شارع الشيخ خليفة بن سلمان، وذلك بتأهيل المسارات الحالية وإضافة مسار في كل اتجاه، كما سيتم إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وحاجز خرساني للفصل بين الاتجاهين، وتحسين نظام الإنارة، وتركيب إشارات ضوئية معلقة عند التقاطعات.

وتابعت المهندسة هدى فخرو: في ما يختص بالقسم الشمالي من شارع الشيخ زايد تتم حالياً توسعة وتطوير شارع الشيخ زايد الشمالي بطول 3.1 كم من شارع الشيخ زايد إلى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، وذلك بتأهيل المسارات الحالية وإضافة مسار في كل اتجاه، واستبدال الدوارات الحالية بتقاطعات تدار بإشارات ضوئية، كما سيتم إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وشبكة تصريف مياه الصرف الصحي، وتحسين مستوى السلامة المرورية ونظام الإنارة.

قالت المهندسة فخرو أنه تمهيداً لإنشاء صرح الفخار في مكان آخر، شرعت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في إزالة الصرح الحالي، وذلك ضمن الأعمال القائمة حالياً لمشروع تطوير شارع الشيخ زايد، الذي بدأ العمل فيه شهر أغسطس من العام الماضي،حؤث سيتم تحويل الدوار الحالي إلى تقاطع يدار بإشارة ضوئية.

ولفتت الوكيل المساعد للطرق إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء خط رئيسي للصرف الصحي بطول 1.2 كم من شارع الشيخ عيسى بن سلمان إلى مشروع إسكان الرملي، كما تتم في الوقت الحالي أعمال الحفر لإنشاء محطة ضخ مياه الصرف الصحي بعمق 6 أمتار، والعمل على تجفيف المياه الجوفية.

أما في ما يختص بشارع 16 ديسمبر، ذكرت م. هدى فخرو أن العمل يجرى حالياً لتطوير شارع 16 ديسمبر بطول 1.8 كم من شارع الاستقلال إلى تقاطع 3407، حيث تتم حالياً إعادة إنشاء الشارع، وإنشاء حاجز خرساني للفصل بين الاتجاهين، وإنشاء أكتاف جانبية على طرفي الطريق، كما سيتم إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، وتركيب إشارات ضوئية معلقة عند التقاطعات، وتحسين نظام الإنارة.

ونوهت م. فخرو إلى أنه تم وضع حلول لتخفيف الازدحام المروري باتجاه المنطقة التعليمية، حيث تم انشاء مسار إضافي بطول 85 متر باتجاه شارع 41 المؤدي للمنطقة التعليمية، فيما يتم العمل حالياً على توسعة شارع 41 لزيادة الطاقة الاستيعابية في الشارع المذكور.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع سيساهم في تخفيف الازدحام المروري في كل من مناطق عالي وسلماباد وسيسهل وصول الأهالي لتلك المناطق، كما أن شارع الشيخ زايد يعد الشريان الرئيسي لنقل الحركة المرورية من قرى عالي وسلماباد ومدينة زايد باتجاه شارع الشيخ خليفة بن سلمان وصولاً إلى المنامة وبالعكس، بالإضافة الى أن المشروع سيساهم في سهولة الوصول إلى المنطقة التعليمية في مدينة عيسى ومعالجة الاختناقات المرورية أمام مدرسة تدريب السياقة وستاد البحرين الوطني.

وتهيب وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بمستخدمي الشارع الالتزام بالتحويلات والارشادات المرورية حفاظاً على سلامتهم، مقدرة لهم تعاونهم خلال فترة تنفيذ المشروع.