العدد 4179
الثلاثاء 24 مارس 2020
التعامل مع مستجدات واقع العمل الجديدة
الثلاثاء 24 مارس 2020

طرأت ظروف وظهرت أمور جديدة، قد تغير واقع العمل في الدنيا، بعد جائحة كورونا فايروس.
ومن وسائل كبح جماح هذا الوباء، الابتعاد عن الآخرين وعدم لمسهم لكسر دائرة امتداد نقل الفايروس.
وهذا الكسر أو منع الامتداد سيعمل على عدم انتقال العدوى وحصرها في أضيق نطاق حتى يتم اكتشاف العلاج القاتل للفايروس القاتل.
ولهذا، أمرت السلطات في البحرين بقفل المدارس والجامعات والعديد من مرافق العمل والتجمعات ورفع شعار “أبقى بالبيت” لتحمي نفسك وأسرتك ومجتمعك. وهذه التوجهات الوطنية أثمرت، والكل متحفز للقيام بدوره لحماية البحرين.
وبالطبع، هذا الوضع الاضطراري الجديد ستتولد من زحمة مستجدات في العديد من الحالات وخاصة مستجدات واقع العمل الجديد، الذي يتجه نحو العمل “عن بعد” (ريموت سيرفسيس).
في الواقع، توجد الأرضية القانونية والتشريعية في البحرين لـ “الريموت سيرفسيس”، وهناك قوانين المعاملات الإلكترونية وقوانين الحكومة الإلكترونية والأنظمة القانونية المرتبطة بها.
ووفق القوانين، نتعامل مع البنوك يوميا لتنفيذ العمليات المصرفية، ونعقد المؤتمرات ونقدم الدروس والمحاضرات “عن بعد”، ونشتري من العالم ونبيع له عبر وسائل التجارة الإلكترونية، وتتم بعض اجراءات التقاضي والتحكيم “عن بعد”، إضافة لهذا نتعامل مع الكثير من الجهات الحكومية “عن بعد”. كل هذا يحدث في البحرين منذ مدة، وذلك بفضل الأرضية التشريعية التي توفر الأطر القانونية، وأيضاً فإن توفر الامكانات الفنية والمهنية والدراية التقنية، ساعد كثيرا في توفير الوقت والجهد بسبب تقنية العمل “عن بعد”.
ونشكر الحكومة الإلكترونية التي تقود هذا الزخم بتقنية عالية وكفاءة نادرة تسابق الزمن لتغطي كل المجالات.
ومن واقع ما يعانيه العالم الآن بسبب جائحة الكورونا، فإننا ننصح الجميع للاستعداد التام للتعامل العلمي والمهني مع المستجدات الطارئة أو التي قد تطرأ، خصوصا في مجال العمل والأعمال.
وعلى كل فرد أو شركة، أن يسأل نفسه هل هو مستعد للعمل بعيدا عن المكتب والقيام بالعمل من البيت ؟. هذا الأمر في غاية الأهمية لتحقيق الاستمرارية والبقاء لك ولعملك وإلا فالخسران والنهاية. علينا الاستفادة لأقصى درجة من التقنية، خصوصا وأن القانون يقنن ويحمي المعاملات التقنية والعمل بعيدا عن الآخرين. والعالم لن يعود كما كان قبل كورونا، وعلينا التطور لنصنع التاريخ ونكون جزءا منه.

التعليقات
captcha

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية