+A
A-

شهد.. أول مصورة بحرينية للألعاب الرياضية

لم يعد تواجد المرأة في رياضتنا المحلية أمرا ملفتا للنظر بعدما تبوأت المرأة البحرينية العديد من المناصب في هذا المجال، وشغلت أماكن حيوية، واستطاعت إبراز قدراتها في المنافسات الرياضية؛ من أجل إعلاء راية المملكة في المحافل الخارجية، بيد أن تواجد المرأة خلف عدسات الكاميرا إلى جانب مصوريّ الصحافة المحلية من معشر الرجال، وسعيها لالتقاط الصور يبدو وضعا جديدا وغير مألوف.

شهد إسحاق تعتبر أول مصورة بحرينية للألعاب الرياضية وقد لفتت الانتباه بتواجدها الدائم واقتحامها ملاعب وصالات كرة القدم والطائرة والسلة واليد وغيرها من الأنشطة، وهي تطارد اللقطات المختلفة. شهد فتحت قلبها بكل رحابة صدر لـ “البلاد سبورت”، ووضعت النقاط على الحروف للأسئلة التي تلقتها.

“البلاد سبورت”: منذ متى بدأتِ الاشتغال في مجال التصوير؟
- بدايتي في التصوير كانت مع بداية دراستي للإعلام، أي قبل 6 سنوات تقريبا.


“البلاد سبورت”: كيف بدأ شغف التصوير لديك؟
- الحقيقة في بادئ الأمر لم أكن أرغب في التصوير ولم تكن الكاميرا صديقتي، ولكن مع اكتشافي أن التصوير بإمكانه إيقاف لحظة من الزمن وتخليدها للأبد، وأن التصوير يعتبر نوعا من أنواع الفنون.


“البلاد سبورت”: هل التحقتِ بدورات لتعلم التصوير؟
- نعم لقد التحقت بالعديد من دورات التصوير بأنواعها، والتي قد طورت الكثير من مهاراتي في التصوير، إضافة لدراستي الجامعية.


“البلاد سبورت”: ما أول لعبة رياضية قمتِ بتصويرها، ولماذا؟
- كرة السلة كانت أول لعبة رياضية قد قمت بتصويرها لسببين، أولا بسبب اهتمامي لكرة السلة بالذات ومتابعتي لها، وثانيا قد عُرض عليّ فرصة التصوير من جانب حساب “راصد الجماهير”.


“البلاد سبورت”: كيف انتقلت من تصوير كرة السلة إلى الألعاب الأخرى؟
- حصلت على فرصة التصوير في بطولة سمو الشيخ ناصر الرمضانية لكرة القدم، وكانت هذه بدايتي والتحدي بالنسبة لي في الانتقال من كرة السلة إلى الألعاب الاخرى.


“البلاد سبورت”: هل تعتبرين نفسك مصورة احترافية؟
- لا أعتبر نفسي وصلت لقمة الاحتراف؛ لكوني في طور التعلم وكل يوم هو فرصة لزيادة الخبرات، ولكن طموحي الارتقاء والوصول الى الاحترافية المطلوبة، وحتى إن وصلت للاحترافية سأبقى تلميذة في عالم التصوير، وسأسعى للصعود أكثر.


“البلاد سبورت”: ما تعريف الاحتراف بالنسبة لكِ؟
- اعتقد لكل منا تعريفٌ مختلف للاحتراف، أما بالنسبة لي الاحتراف هو ن يكون المصور المحترف قادر على التكيّف في جميع الظروف ومع ذلك تكون مُخرجات التصوير أو النتائج تُبهر عين المشاهد والجمهور وكأنهم لم يروا مثل هذه الصورة من ذي قبل.


“البلاد سبورت”: هل تلقيتِ جوائز في التصوير؟
- لم أتلق أي جائزة في التصوير؛ بسبب عدم مشاركتي في أية معارض تُقام، ولكن قد حصلت على مكافآت وشهادات لتغطيتي حدث ما.


“البلاد سبورت”: نرى أن هناك دخولا لمصورات جدد في هذا الجال، فما رأيك؟
- أشجعهن وبقوة لخوض هذا المجال لما فيه من تحدٍّ كبير وإثبات. إن المرأة البحرينية بالخصوص سباقة في خوض النجاحات، والتفوق لا يقتصر على مجال دون غيره.


“البلاد سبورت”: ما الشيء الذي يميز صور شهد عن باقي الصورات؟
- من رأييّ أن ما يُميز صوريّ هو الجمالية، بحيث إنني اجمع بين لقطات الأكشن والجماليات في الصورة لإخراج صور تُميزني عن البقية.


“البلاد سبورت”: هل تعرضتِ للنقد كونك أنثى وسط الرجال؟
- لم أتعرض للنقد؛ لإيماني بأداء عملي باحترافية كمصور بُكل احترام.

 

“البلاد سبورت”: التصوير هواية أم عمل بالنسبة لك؟
- في البداية التصوير كان دراسة فقط ومع الوقت أصبحت إحدى هوايتي التي أمارسها، فالهاوي هو الذي يصل إلى الاحتراف مهنيا، فيكون ذلك قد دمجت الهواية، والعمل ليكون هناك مخرجات ذات شغف.


“البلاد سبورت”: إنجازات تطمحين الوصول لها؟
- الوصول إلى المحافل الرياضية التي تقام خارج مملكة البحرين، وأكون من المصورين المعتمدين فيها.


“البلاد سبورت”: من هم المصورون الذين تستقي منهم أفكارك؟
- العديد من الصورين منهم milad payami - noah graham، ومصورو شركة Getty.


“البلاد سبورت”: هل هناك موقف أثَّر في حياتك بشكلي إيجابي؟
- لا يوجد موقف معين وإنما مواقف عديدة في بدايتها، كانت الدهشة والتشجيع من الأشخاص لدخولي هذا المجال، فقد أثر فيَّ لمواصلة المسير في هذا التخصص والتطور فيه.

 

“البلاد سبورت”: هل من نصيحة تقدَّم في هذا المجال؟

- لمحبي التصوير الرياضي، واصلوا طريقكم نحو الاحترافية ولمزيد من التقدم، وللمصورات خصوصا لا تفوتوا فرصة دخول المجال لأي سبب من الأسباب، وتحدوا كل المعوقات لإثبات أنفسكن.بطولة ناصر الرمضانية كانت بداية التحديلم أصل للاحترافية وسأبقى تلميذه في التصويرهذا ما يُميّز صوري ولم أتعرض لنقد الرجالنصحيتي.. تحدوا كل المعوقات لإثبات أنفسكن